عيب عليكم ايها المكتتبين الافراد

16/10/2010 4
غريب العفيفي

ما قامت به فئة ( قليلة بفضل الله ) من شريحة المكتتبين الافراد بعدم دخولهم في اكتتاب شركة ابناء عبد الله الخضري والذي نتج عنه عدم تغطية الاكتتاب يعد امراً في غاية الغرابه و ليس له ما يبرره. فبغض النظر عن الحجج الواهيه التي سيسوقونها والتي ادت بهم الى مقاطعة الاكتتاب الا ان هذه المبررات ليست كافيه لتجعلهم يقاطعون اكتتاب شركة تم طرحها بسعر 48 ريال فقط . ماذا سيضرهم لو دفعوا 48 ريال في سبيل تعميق السوق !!!!!!!

قد يقول البعض منهم ان الاكتتابات الجديده لم تعد مغريه ( لنا كمحدودي الدخل )، فالشركات التي تدرج اصبح يتم تداول اسهمها بأقل من سعر الاكتتاب وبعضها دون القيمة الاسميه، ثم ان التجارب الماضيه اثبتت أنه بامكاننا ان نشتري الأسهم بعد الادراج بأقل من سعر الاكتتاب، و بصراحة نحن لا نحتمل المزيد من الخسائر جراء هذه الاكتتابات.

وقد يذهب اخرون الى القول ان شركات السوق كلها اصبحت اكتتاب وبأقل من القيمة الاسميه، فلماذا تلحون علينا في الاكتتاب في الشركات الجديدة. لماذا لا تتركون لنا الحريه في اختيار الشركات التي قد تناسبنا او التي نرى فيها فرصه مستقبليه.

وربما يقول( مجامل) والله ما تركنا هذا الاكتتاب عمداً ولكن الى الان لم نستطع بيع اسهمنا في مدينة المعرفه حتى نكتتب بقيمتها في شركة ابناء الخضري لآن سهم المعرفه نزل دون سعر الاكتتاب بأكثر من 20 % ، وسوف ننتظر حتى يرجع الى سعر الاكتتاب لنبيعه ونكتتب في غيره كعادتنا.

وقد يقول (اكثرهم شطحا ) ان ما قمنا به من عدم الدخول في اكتتاب الخضري لهو الامر الطبيعي وان ما كنتم تقومون به سابقا من التهافت على الاكتتاب وتغطيته عدة مرات لينتج عنها تخصيص اسهم بعدد اصابع اليد الواحده لهو الامر الخارج عن المألوف، ففي جميع اسواق العالم ( والكلام له ) تطرح الشركة للاكتتاب ويكتتب فيها فقط من لديه قناعه بها (من حيث النشاط ومستقبل الشركة والسعر وغيره) بغض النظر عن ما سيئول اليه سعر السهم عند الادراج.

بغض النظر عن كون المبررات التي ساقوها واقعيه ومقنعه جدا، الا ان ما قاموا به خطأ لا يغتفر فكيف يتجرأون على خذلان اكتتاب شركة وطنيه تعمل لصالح المواطن وفي قطاع حيوي وتوفر لأبنائهم عشرات الوظائف. وكل ذلك من اجل توفير 48 ريال ....يا للعجب.

ما أخشاه على هؤلاء الأفراد الذين لم يكتتبوا أن يتم منعهم من الدخول في الاكتتابات القادمة، فأنا لهم من الناصحين، وادعوا من خلال هذا المقال من لم يكتتب في شركة أبناء الخضري إن يكفر عن خطئه الذي ارتكبه ويشتري في السهم عند إدراجة، ثم إن عليه أن يقطع عهدا على نفسه الا يترك اي اكتتاب مستقبلي يمر دون الدخول فيه (لكي يساهم في تعميق السوق ).

وأخشى ما اخشاه ايضا ان تنالنا طائلة العقاب فيتم منعنا نحن (الأفراد الصالحون) من الدخول في الاكتتابات القادمه وتخصص كلها للصناديق والمؤسسات الاستثمارية، و هنا أود التوضيح نيابة عن زملائي، اننا لا نتفق مع ما قامت به تلك الفئة، ونعتبر ذلك خذلاناً للاكتتابات والسوق الماليه السعودية، ونتعهد بالدخول في اي اكتتاب مستقبلي بغض النظر عن الشركة او نشاطها.

انني أعلم علم اليقين أن اخواننا ( هم في النهاية اخواننا حتى ولو لم يكتتبوا ) نادمين اشد الندم على ما ارتكبوا.... وعزائي لهم ان الاكتتابات القادمه أكثر وهي فرصتهم للرد...... وأذكركم أنهم سيكتتبون بالحد الأعلى المسموح به في أول اكتتاب قادم حتى وان دعى ذلك الى أن يستدينوا قيمة الاكتتاب... فللمواقف رجالها.