مساهمات الشحن الالي ... اخر الصيحات

08/11/2010 2
غريب العفيفي

لفت انتباهي يوم أمس الأول خبر صغير في زاوية احدى الصحف حول تقديم 300 شخص لشكوى ضد هامور (مساهمة الشحن الالي) التي تقدر قيمتها بمبلغ 140 مليون ريال  وطلبهم استرجاع مبلغ 10 مليون ريال قاموا بتسليمها له في المساهمه.

حقيقه هي المره الاولى التي اسمع  فيها عن مساهمات ( الشحن الالي)  ، ولا اعرف اي تفاصيل عنها ,لكن أسئلة تبادرت الى ذهني وانا اقرأ الخبر.الى متى والناس يقعون ضحايا لهذه المساهمات الوهميه ؟ والى متى ونحن نلهث وراء الثراء السريع؟ لماذا لا يتعلم الناس لدينا من اخطائهم ؟ لا اقول اخطاء الاخرين ولكن اخطائهم انفسهم؟

الم يسمع هؤلاء الـ300 شخص الذين تقدموا بشكوى الى الجهات الحكوميه ، الم يسمعوا عن  مساهمات (بطاقات سوا ) التي راح ضحيتها اكثر من 50 الف شخص خسروا ما يزيد على  1500 مليون ريال ، وقبلها مساهمات ( البيض )  و( البترول العراقي) ، وبعدها المساهمات العقاريه مثل الجمعه ، العيد، جزر البندقيه ، الاجهوري  ، البشري ، العارض ، كنوز ، تلال عرعر ، درة الخليج ، جوهرة الشرق ، و الكثير من المساهمات العقاريه التي لا تزال  قضاياها محل النظر لدى الجهات المختصه ولم تنتهي بعد.

بكل تأكيد هؤلاء الــ300 شخص ومن معهم لم ياتوا لنا من كوكب اخر او من بلد اخر بل هم بيننا ويسمعون بما يحدث للاخرين كل يوم ويقرأون ذلك من خلال الصحف ، لكنه الطمع واللهث السريع وراء الثراء الذي لن يأتي بهذه الطريقة.

هذه بعض الأرقام حول المساهمات العقاريه التي نظرتها لجنة تصفية المساهمات حسبما جاء في خبر اوردته صحيفة الاقتصادية:

• بلغ عدد المساهمات التي نظرتها اللجنة (331) مساهمة، منها (44) مساهمة مرخّصة، و(278) مساهمة غير مرخّصة.

• تم تصفية (91) مساهمة تحت إشراف اللجنة وتم إسناد (50) مساهمة لعدد من المصفين القانونيين في المرحلة الأولى والثانية والثالثة.

• بلغ عدد المساهمات التي تعذّر تصفيتها لأسباب خارجة عن نطاق أصحابها ( 8)  ثمان مساهمات رفعت للمقام السامي لاتخاذ ما يراه حيالها.

• بلغ عدد المساهمات التي تقع خارج اختصاص اللجنة (38) مساهمة، إما لوقوعها خارج المملكة أو تم تصنيفها ضمن تعريف توظيف الأموال وتم إحالتها إلى جهات الاختصاص.

• بلغ عدد المساهمات التي في انتظار رد أصحابها على خطابات اللجنة (60) مساهمة.

• أصدرت اللجنة قرارات بتطبيق بعض الإجراءات على العديد من أصحاب المساهمات سواء بالمنع من السفر أو إيقاف جميع الخدمات وبلغ ما تم تنفيذه من إجراءات نحو (102) قرار تجاه أصحاب هذه المساهمات.

• تم تطبيق الحجز التحفظي على الممتلكات المنقولة وغير المنقولة والثابتة والحسابات البنكية والمحافظ الاستثمارية لعدد (22) صاحب مساهمة.

هذه المساهمات وغيرها تتسبب بشكل كبير في خساره فادحه للاقتصاد المحلي ، ويقع اللوم فيها من وجهة نظري بالدرجة الاولى على الافراد الذين ينقادون بكل يسر وسهوله رغم كل هذه الارقام التي اشرت اليها.

خاتمه: بعد كل هذه الاحصائيات المهوله استطيع التأكيد ان مساهمات الشحن الالي لن تكون الاخيره وقديما قيل القناعه كنز لايفنى.