هل كان تقرير هيرمس (المشئوم) عن شركة زين السعوديه اكثر تفائلاً في معطياته من الوضع الحقيقي للشركة ؟؟

11/10/2010 13
غريب العفيفي

كلنا يتذكر التقرير الذي اصدرته هيرمس عن شركة زين للاتصالات في اغسطس 2008 وذلك عنما كان سعر السهم يزيد على 25 ريال ، والذي قالت فيه ان شركة "زين السعودية" لن تحقق ارباحا قبل عام 2015 وذلك عطفا على التكاليف العالية التي ستتكبدها الشركة سواءا من ناحية اقساط اطفاء قيمة الرخصة او تكاليف التمويل والاستهلاك فضلا عن تكاليف الادارة التي ستدفع لشركة زين الأم.

وكلنا يتذكر وقتها كيف جن جنون القائمين على شركة زين ومحبيها وجندو اقلامهم للدفاع عن الشركة . بل ان البعض من محبي السهم  اعتبر ان وراء الاكمه ما وراءها في اصدار ذلك التقرير . اليكم مقتطفات مما جاء في التقرير وردود الافعال عليه.

ردود الأفعال:

يتضح من خلال ردود افعال ادارة شركة زين السعوديه انه كان  هنالك افراط في التفاؤل ، وعدم تقدير الامور بشكل سليم والا ماذا كان يضر ادارة الشركة لو انها راجعت التقرير بعين اخرى لكي تستفيد مما جاء فيه وتحاول تدارك ما يمكن تداركه خصوصا اذا ما عرفنا ان التقرير صدر قبل انطلاق الاعمال التشغيليه للشركة.

 اليوم وبعد مرور اكثر من 25 شهرا على ذلك التقرير دعونا نستعرض سويا وضع  شركة زين السعوديه

من الواضح ان شركة زين الأم لم يعد لديها ثقه في شركة زين السعوديه( ثقه في تحقيق الشركة لارباح سريعا)  لذلك كلفت بنكين عالميين لدراسة جدوى الاكتتاب في زيادة رأس كالها .

ترى بعد كل هذه المعطيات هل كان تقرير هيرمس مجحفا بحق شركة زين السعوديه ؟وماذا عسى مسئولي الشركة والمحللين الذين انتقدوا التقرير أن يقولون الان؟