تحليل السوق السعودي - 24 سبتمبر

25/09/2010 0
د.إبراهيم الدوسري

استجابت السوق المالية السعودية لتأثير استقرار الأسواق العالمية ، وايجابية المؤشرات الفنية لمؤشر السوق TASI Tadawul All Share Index - ، فواصل ارتفاعه في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر الحالي ، ليتجاوز 6400 نقطة مع تحسن وارتفاع في معدل السيولة عن الشهر الماضي ، ومما ساعد في هذا الأداء الايجابي لمؤشر السوق هو قرب موعد إعلانات الربع الثالث الذي ينتهي في 30 سبتمبر الحالي .

وكان TASI  قد أغلق هذا الأسبوع عند مستوى 6435 نقطة ، مرتفعا بـ 81 نقطة عن إغلاق الأسبوع الماضي ، وبنسبة 1.27 بالمائة . وبـزيادة 329 نقطة عن إغلاق أغسطس الماضي ، مرتفعا بنسبة 5.4 بالمائة . وقد صاحب هذا الأداء الايجابي تحسن في مستويات السيولة التي بلغت هذا الأسبوع 9.392  مليار ريال في أربعة أيام تداول فقط ، ليرتفع معدل تداول شهر سبتمبر حتى بنهاية تداولات هذا الأسبوع إلى معدل 2 مليار ريال . نفذت قيمة تداولات هذا الأسبوع على 249.7 ألف صفة بمعدل أسبوعي 62.4 ألف صفقة ، بارتفاع بلغت نسبته 17 بالمائة مقارنة بتداولات الأيام الست الماضية من شهر سبتمبر التي بلغ معدلها 53.2 ألف صفة .

كما بلغت الأسهم المتداولة هذه الأسبوع 454.6 مليون سهم بمعدل أسبوعي بلغ 113.6 مليون سهم ، بارتفاع بلغت نسبته 31 بالمائة مقارنة بالأيام الست الماضية من شهر سبتمبر التي بلغ معدلها 86.7 مليون سهم . تعكس هذه الارتفاعات الايجابية في مؤشر السوق وسيولته ومعدل تداولات الأسهم والصفقات المنفذة ، حالة التفاؤل لدى المتداولين التي تزامن  قرب إعلانات أرباح الربع الثالث في نهاية سبتمبر الجاري . فقد أسهمت أرباح الربع الأول في دفع مؤشر السوق لتجاوز قمة 6400 نقطة في فبراير الماضي ، كما أسهمت أرباح النصف الثاني لشركات السوق ـ التي ارتفعت بما يزيد على الـ 40 بالمائة مقارنة بالنصف المماثل من عام 2009 ـ في عودة مؤشر السوق إلى مستويات الـ 6000 نقطة ، والمحافظة عليها في شهري يوليو وأغسطس الماضيين بعد انهيار السوق في مايو الماضي متأثرا بأزمة اليورو التي عصفت بالأسواق العالمية حينها .

وبالنظرة التحليلية الفنية لمؤشر السوق TASI  نجد أن إغلاقه فوق مستوى 6400 نقطة يعتبر إغلاقا ايجابيا لإغلاقه فوق المتوسطات المتحركة (  50 يوم = 6240 ، 200 يوم = 6270 نقطة  ) وفوق نقطة مقاومة قوية ( 6340 نقطة ) كانت قد قاومت السوق في الثامن من أغسطس الماضي . ومن المتوقع أن تتأكد ايجابية بقاء مؤشر السوق TASI  فوق المتوسطات المتحركة بقطع متوسط الـ 50 يوم لمتوسط 200 يوم خلال تداولات الفترة القادمة ، مستفيدة بذلك من محفزات أرباح الربع الثالث للشركات المتداولة في السوق السعودي .

المؤشرات الفنية الـ MACD    والـ   MACD Histogram يؤكدان استمرار الايجابية في الفترة المقبلة مما يعزز التفاؤل بتجاوز TASI  لمقاومة 6450 نقطة التي يقف عندها حاليا ، والتي يأمل المتداولون تجاوزها لتأكيد ثقتهم بالسوق في الفترة المقبلة . مؤشر القوة النسبية RSI  عند 63 درجة ، وهي درجة ايجابية لتجاوز RSI  مقاومة 55 درجة ، يؤكد ايجابيته توافقه الايجابي في الصعود مع مؤشر السوق TASI . وكذلك الحال في مؤشر تدفق السيولة MFI  الذي يقف حاليا عند  76 درجة بعد تجاوزه مقاومة 62 درجة ، وما يزال في توافقه الايجابي في الصعود مع مؤشر السوق TASI .

مؤشر الـ Bollinger Bands  في انفراج ايجابي يدفع مؤشر السوق TASI نحو الصعود ، و الـ MACD  يشير إلى توقع استمرار ايجابيته في الفترة المقبلة. الشموع اليابانية تشير إلى انتهاء حيرة المتداولين بين 6355 و 6356 نقطة ، وظهور حالة التفاؤل التي من المتوقع أن تساند السوق في ايجابية الفترة المقبلة .

إذن الفترة المقبلة ستكون بإذن الله فترة خير وبركة لمتداولي السوق المالية السعودية ، وإذا ما حصل جني أرباح في بداية الأسبوع القادم فإن نقطة  6335 ستكون كافية لدعم في اتجاهه الصاعد نحو مقاومة 6900 نقطة ، يدعم ذلك محفزات شهر سبتمبر ، والتي ستظهر للمتداولين في إعلانات أرباح الربع الثالث ، كذلك ايجابية سوق النفط الذي أغلق عند 74.78 دولار في الأربعاء الماضي  .

ملخص القول :

السوق المالية السعودية في وضع فني جيد فنيا وماليا واقتصاديا ، ومن المتوقع أن تستمر حالة التفاؤل لدى المتداولين التي ظهرت في تحسن معدل السيولة في الأسبوع الماضي ، تزامنا مع قرب إعلانات الربع الثالث في نهاية سبتمبر الحالي . كما أن ارتفاع مستوى الدعم من 6250  إلى 6335 نقطة سوف يعزز من استمرار الاتجاه الصاعد للسوق السعودي ، وقد يعود إليها السوق في عملية جني أرباح متوقعة قبل أن يواصل مؤشره استمرار اتجاهه الصاعد  .  وإذا  تجاوز مؤشر السوق مقاومة 6450 نقطة في الفترة المقبلة فإن هذه المقاومة سوف تتحول إلى نقطة دعم قوية تدفع بالسوق إلى مقاومة 6900 نقطته التي قاومت السوق في ابريل ومايو الماضيين  بإذن الله تعالى .