ماذا لو تأخرت الموافقة على إعادة هيكلة "زين" ؟؟؟

28/08/2010 0
محمد الخليص

كما هو معروف فإن شركة "زين" أعلنت الاسبوع الماضي عن نيتها تخفيض رأسمالها بمقدار الخسائر المتراكمة ومن ثم زيادة رأس المال ... وبخصوص المرحلة الاولى من اعادة الهيكلة تنوي الشركة تخفيض رأس المال من 14 مليار ريال إلى 7.33 مليار أي بما مقداره 6.67 مليار ريال ويمثل التخفيض اجمالي الخسائر المتراكمة التي تكبدتها الشركة منذ تاسيسها وحتى نهاية الربع الثاني من عام 2010...

عملية إعادة الهيكلة يجب أن تحصل على موافقة من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة قبل أن تمضي قدما ... والسؤال المطروح هنا هو ماذا لو تأخرت الموافقة من قبل هاتين الجهتين لعدة أشهر ، مثلا الى الربع الرابع من عام 2010 أو الربع الأول من عام 2011 ؟؟؟

المتوقع أن تسجل  الشركة مزيدا من الخسائر خلال الربع الثالث والرابع من العام وهذا سيزيد حجم الخسائر المتراكمة مما يجعل التخفيض المقترح من قبل الشركة غير كاف لتغطية الخسائر المتراكمة حيث ان التخفيض المقترح يفترض أن الشركة ستحصل على الموافقات من الجهات المعنية ومن الجمعية العمومية في وقت مبكر قبل انتهاء الربع الثالث من العام وهو أمر محتمل اذا أعتبرت هيئة السوق المالية أن موضوع اعادة الهيكلة أمر مستعجل وأعطت موافقتها بسرعة على هذا الامر..

ولكن يبقى الاحتمال الآخر وهو أن تتأخر الموافقات لأي سبب من الأسباب وفي هذه الحالة هل ستعدل الشركة نسبة التخفيض في رأس المال بمقدار الزيادة في الخسائر المتراكمة التي ستسجلها الشركة حتى موعد الموافقة أم أنها ستكتفي بنسبة التخفيض المقترحة أيا كان موعد الحصول على الموافقات على أساس ان النسبة المقترحة ستطفئ الجزء الأكبر من الخسائر المتراكمة وليس كلها ...

أسئلة لا أعتقد أننا سنحصل على اجاباتها حاليا ولكن ستكون مطروحة من قبل المساهمين والمتابعين في حال تأخرت الموافقات الى ما بعد شهر اكتوبر المقبل ..