اميانتيت

25/07/2010 3
محمد النهدي

سجلت شركة اميانتيت نموا في ارباحها للنصف الأول من العام الجاري بنسبة 8 % لتصل إلى 95.6 مليون ريال مقارنة مع 88.5 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما سجلت نتائج الشركة للربع الثاني نموا بنسبة 13 % عند 45.6 مليون ريال مقارنة بـ 40.5 مليون ريال في الربع المماثل.

وبالقاء نظرة على نتائج الشركة نجد أن سبب النمو في ارباحها سواء للنصف الأول أو الربع الثاني لا يعود إلى أسباب تشغيلية من انشطة الشركة الرئيسه وانما إلى سببين من غير انشطة الشركة المستمرة هما:

الأول/انخفاض بند تكاليف التمويل حيث انخفض بند النفقات المالية للنصف الأول بنسبة 50 % إلى 28.6 مليون ريال مقارنة بـ 57.7 مليون ريال خلال 2009، ولاشك أن ذلك عائد إلى تراجع اسعار الفائدة على المستوى العالمي بالاضافة إلى انخفاض حجم مديونية الشركة في 2010 مقارنة بالعام السابق بنحو 33 % من 1353 مليون ريال إلى 897.1 مليون ريال بنهاية النصف الأول 2010.

الثاني/ إيرادات (مصاريف) أخرى شهد هذا البند تراجعا ملحوظا خلال الربع الثاني حيث انخفضت المصاريف الأخرى إلى 19.7 مليون ريال مقارنة مع 44.1 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق، وبالعودة إلى الايضاحات التي وردت في تقرير المراجع (ايضاح 3) نجد ان الشركة قامت بتخفيض المخصصات التي كونتها خلال الربع الثاني من العام مقارنة مع المخصصات المكونه في 2009.

تعد الشركة من أكبر منتجي الانابيب في العالم، ويتمثل نشاطها الرئيس في اقامة المشاريع الصناعية المتعلقة بالانابيب والمياه ونقل التقنيات. حيث تستخدم منتجات الشركة في نقل المياه والصرف الصحي والاستخدامات الصناعية، ولديها العديد من التقنيات كما يوضح الجدول الأتي:

بالنسبة للشركة يعتبر قطاع الأنابيب مصدر الدخل الوحيد خلال العام الجاري فيما لا يزال قطاعا التقنية وإدارة المياه يسجلان خسائر بالمجمل تؤثر في النتائج النهائية للشركة مقارنة بأرباح جيده خلال العام الماضي.

وتجدر الإشارة إلى ان نشاط الشركة في قطاع إدارة المياه يشمل الاستشارات الهندسية وإدارة العمليات وانظمة الري ومعالجة المياه العسرة ومحطات توليد الطاقة والتحلية، وعادة ما تقوم الشركة بتنفيذ هذه المشاريع من خلال عقود بنظام الـ BOT.

وللمعلومية فان الشركة السعودية لتوزيع المياه ‘‘توزيع’’ – مملوكة لاميانتيت بنسبة 50 % عن طريق شركتها التابعة اميواتر- بدأت نشاطها في اواخر العام الماضي حيث وقعت الشركة اتفاقية مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية لتطوير وتأهيل وتشغيل البنى التحتية للمدن الصناعية في جدة والرياض والقصيم، وقد بدء تنفيذ المشروع خلال 2009 ويتوقع أن يبدأ التشغيل خلال العام الجاري.

بقي نقطة أخيره .. وهي تركز اسواق الشركة حيث يشكل السوق السعودي معظم نشاط الشركة ويستحوذ على 60 % تقريبا من مبيعات الشركة، فيما تحتل أوروبا المركز الثاني في مصادر دخل الشركة وتمثل مبيعات الشركة من اوروبا أكثر من 30 % من إجمالي مبيعات الشركة.

وبناءا على نتائج الشركة للنصف الأول معدله لكامل السنة فان السهم يتم تداوله حاليا عند مكرر 10 مرات، في حين يبلغ مضاعف القيمة الدفترية للسهم 1.3 مره وعائد السهم على حقوق المساهمين 12 % وعائد الاستثمار للشركة 11.5 %.