الحكير تبيع استثمارها في برج المملكة وتحقق 12 مليون أرباح رأسمالية في الربع المنتهي في شهر يونيو

22/07/2010 1
محمد الخليص

على حسب الايضاحات المالية للقوائم المالية لشركة "فواز الحكير" يتضح أن الشركة قد قامت ببيع استثمارها في برج المملكة والذي يمثل أحد الطوابق في البرج وذلك مقابل 36 مليون ريال لتكون بذلك حققت ربحا رأسماليا قدره 12.4 مليون ريال وهو يمثل الفرق بين القيمة الدفترية لهذا الاستثمار و قيمة البيع..

الغريب أنه وبالعودة لإعلانات الشركة على تداول فإنها لم تشر ابدا إلى هذه الصفقة والتي تمت خلال الفترة من أبريل – يونيو 2010 وربما تكون إدارة الشركة اعتبرت أن الموضوع غير ذي أهمية للإعلان عنه ، وبصرف النظر عن قيمة البيع والتي قد لاتكون كبيرة و مؤثرة إلا أنه يبقى من الغريب ألا تقوم الشركة بالاعلان عن ذلك..

حتى مع بيان الشركة حول نتائجها للربع الاول (يونيو 2010) لم تشر إلى الأرباح الرأسمالية المحققة من هذه الصفقة والتي تشكل حوالي 25 % من صافي الربح للربع ، وفي البيان الإلحاقي الذي اصدرته اليوم الثاني أحجمت عن الافصاح الكامل وأكتفت بوصف الصفقة ببيع ممتلكات استثمارية ولم تحدد الرقم مكتفية بالقول أن نتيجة البيع كانت 72 % من اجمالي الايرادات الأخرى !!!!

شخصيا لا أدري سبب التكتم على الصفقة وهل هناك شئ غامض يدور حولها بحيث يمنع الشركة عن تقديم تفاصيل في حينها ... من يدري ربما تكون عملية البيع تمت على أطراف ذات علاقة كعادة الشركة في كل صفقاتها التي تمت العامين الماضيين..

المهم حققت الشركة أرباحا صافية قدرها 52.1 مليون ريال خلال الربع المالي الأول لها وعندما نستبعد الأثر المترتب على صفقة المملكة نجد أن الربح الصافي المتكرر بلغ 39.7 مليون ريال (0.57 ريال للسهم) وذلك بزيادة قدرها 17 % عن الربح المحقق للفترة المقارنة من العام الماضي والبالغ 33.8 مليون ريال..