تراجع هوامش ربحية الخزف يؤثر على نتائج الربع الثاني

14/07/2010 5
محمد النهدي

سجلت شركة الخزف نموا في ارباحها للنصف الأول من 2010 بنسبة 25 % لتصل إلى 116 مليون ريال (4.6 ريال للسهم) مقارنة بـ 93 مليون ريال في الفترة المقابله (3.7 ريال للسهم)، إلا أن ربحيتها للنصف الثاني تراجعت بخلاف العادة إلى 57.9 مليون ريال مقارنة بالربع السابق 58.4 مليون ريال.

وكما يلاحظ من الجدول فإن الربع الثاني عادة ما يحقق نموا في الأرباح مقارنة بالربع السابق نتيجة للنمو في حجم المبيعات إضافة إلى تحسن هوامش الربح الإجمالية، إلا ان عام 2010 شهد استثناءا لهذه العادة، وذلك بسبب تراجع هوامش الربحية إلى 35 % مقارنة مع 37 % في الربع السابق بالرغم من نمو المبيعات في الربع الثاني إلى 278 مليون ريال مقارنة بـ 268 مليون ريال في الربع السابق.

ويعود السبب الرئيس في انخفاض هوامش ربحية الشركة إلى انخفاض هامش ربحية قطاع السيراميك والأدودات الصحية الذي يشكل أكثر من  80 % من أرباح الشركة من 41 % إلى 39 %، الأمر الذي أدى إلى أستقرار ربحية الشركة من هذا القطاع، في ظل تراجع ارباح الشركة من قطاع السخانات.

تراجع نتائج الشركة خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول يضع أكثر من علامة استفهام!!! هل اسباب هذا التراجع هو ارتفاع في التكاليف؟ ام انخفاض في اسعار بيع السيراميك؟؟ أم دخول منافسين محليين استقطعوا جزء من كعكة المشاريع الحكومية؟ حيث يوجد حاليا 6 مصانع تعمل في المملكة. وللمعلومية فأن الشركة ذكرت في عموميتها المنعقدة في مارس أن البضاعة المستوردة تشكل 50 % من سوق المملكة ... ما يعني أن الشركة والشركات الاخرى المحلية تتنافس على المشاريع الحكومية.

التوقعات تشير إلى تجاوزت مبيعات الشركة لعام 2010 مستوى المليار ريال وتحقيق السهم ربحية تزيد عن 9 ريال، وقد بلغت مبيعات الشركة بنهاية النصف الأول أكثر من 540 مليون ريال، إلا ان بقاء هوامش ربحية الشركة عند مستويات الربع الثاني قد يخفض ربحية السهم دون الـ 9 ريالات.

ومن ناحية المؤشرات المالية فإن السهم يتم تداوله حاليا عند مكرر 14 مره، في حين بلغ مضاعف قيمته الدفترية 3.6 مرات (القيمة الدفترية 36 ريال للسهم) وعائد السهم على حقوق المساهمين نحو 26 %، وعائد الربح الصافي على المبيعات يبلغ 21 %.