فتيحي: هل خالفت قواعد التسجيل والإدراج؟!!

11/07/2010 0
محمد النهدي

صدرت القوائم المالية التقديرية لشركة مجموعة فتيحي القابضة عن الربع الثاني من 2010 في الصحف المحلية يوم أمس (غير موجوده في تداول) والتي تضمنت انخفاضا في أرباح الشركة للربع الثاني بنسبة 56 % لتصل إلى 2.1 مليون ريال (0.04 ريال للسهم)، وجاء هذا الانخفاض من عدة نواحي ابرزها ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع 37 % بالاضافة إلى تسجيل الشركة لخسائر من العمليات غير المستمرة بقيمة 1.3 مليون ريال.

من خلال مراجعة القوائم المالية للشركة أثار انتباهي إيضاح رقم 6 للقوائم المالية والذي أشير فيه إلى أن إدارة الشركة اتخذت قرارا بتصفية بعض شركاتها التابعة (مارينا بي جنيف و مارينا بي كربيشن –لانشتنستاين) وذلك نظرا للنتائج السلبية المستمرة بحسب وصف الشركة وقد بدأت الإجراءات اللازمة لذلك.

بحسب المادة الخامسة والعشرون الفقرة (3) من المادة الرابعة والثلاثين من قواعد التسجيل والإدراج، فإنه يجب على الشركة الإعلان على موقع السوق "تداول" عن تقديم عريضة تصفية أو صدور أمر تصفية أو تعيين مصف للشركة أو شركتها الأم أو أي من الشركات التابعة لها بموجب نظام الشركات أو البدء بأي إجراءات بموجب أنظمة الإفلاس.

كما نصت المادة الخامسة والعشرون الفقرة (4) من المادة الرابعة والثلاثين من قواعد التسجيل والإدراج، بالإعلان على موقع السوق "تداول" عن صدور قرار من الشركة أو الشركة الأم أو أي شركة تابعة بحلها أو تصفيتها أو وقوع حدث أو انتهاء فترة زمنية تستوجب وضع الشركة تحت التصفية أو الحل.

بحثت في أرشيف أخبار الشركة على موقع "تداول" ولم أعثر على أي أخبار تفيد بقرار إدارة الشركة تصفية شركاتها التابعة ... ومن خلال المواد المذكورة أعلاه فأنه يتبين لنا أن الشركة خالفت أنظمة هيئة سوق المال السعودي وقواعد التسجيل والإدراج!!!