كم النسبة التي تملكها التأمينات العامة في دار الأركان؟؟

26/06/2010 1
محمد النهدي

أعلنت اليوم شركة دار الأركان للتطوير العقاري عن نتائج الجمعية العمومية للشركة والتي تضمنت انتخاب أعضاء المجلس لإدارة الشركة للسنوات الثلاث القادمة ابتداء من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية... ومن ضمن أعضاء مجلس إدارة الشركة الأستاذ/ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحسين ممثلا عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

تعتبر التأمينات الاجتماعية من أكبر المستثمرين في السوق السعودي حيث تمتلك حصص في كثير من الشركات المدرجة في السوق،وتقوم المؤسسة بتعيين عضوا ممثلا لها في مجلس إدارة كل شركة تساهم فيها وهذا ما تم في أول انتخابات للشركة يتم إجراءها منذ الإدراج.

أولا يجب توضيح ماهية الأسهم الحرة، والتي تعني جميع أسهم الشركة باستثناء أي أسهم مملوكة للدولة أو الشريك الاستراتيجي أو المؤسسين خلال فترة الحظر أو حصة الشريك الأجنبي أو الملكيات التي تتجاوز نسبتها الـ 10 % من إجمالي الأسهم المصدرة للشركة.

وبالعودة لنسبة الأسهم الحرة في شركة دار الأركان بنهاية الربع الأول 2010 فإنها تبلغ 61.06 % من إجمالي أسهم الشركة، ما يعني أن عدد الأسهم غير الحرة تبلغ 38.94 % من إجمالي الأسهم المصدرة. وكما هو معلوم للجميع فان عدد الأسهم المحظور بيعها من قبل المساهمين (ينتهي الحظر في ديسمبر 2010) تقدر بـ 378 مليون سهم ما يعادل 35 % من رأسمال الشركة.

ونظرا لأنه لا يوجد شريك استراتيجي أو أجنبي أو مساهمين يملكون أكثر من 10 % في الشركة فأن  الاحتمال الأكثر منطقية أن النسبة المتبقية من الأسهم غير الحرة والتي تعادل 3.894 % ما يساوي أكثر من 42 مليون سهم تعود ملكيتها للتأمينات الاجتماعية.

أذكر أن الشركة قامت خلال العامين الماضيين بزيادة رأسمالها مرتين عن طريق توزيع أسهم منحة ليتضاعف من 5400 مليون إلى 10800 مليون ريال، وبذلك زادت أسهم الملاك المؤسسين من 378 مليون سهم إلى 756 مليون سهم، وقام بعض المؤسسين ببيع جزء من الأسهم الجديدة، فيما قام مؤسسون آخرون بنقل جزء من الأسهم غير المحظور عليها إلى محافظ أخرى... فهل قامت المؤسسة بشراء أسهم من الملاك المؤسسين؟!!