هل تكسب "جلوبل" القضيه بإسترداد دفعتها الأولى من السندات الصادره من بنك ام القيوين الوطني .. لتخيف بعض ديونها

29/06/2009 2
ليان بنت طلال

في محاولة منها لسداد بعض التزاماتها قامت جلوبل برفع دعوى ضد بنك أم القيوين الوطني المدرجه اسهمه بسوق ابوظبي المالي بإسترداد مبلغ وقدره 918 مليون درهم (72 مليون دينار كويتي) الذي يعتبر دفعه اولى مقابل إصدار بنك ام القيوين سندات قابله للتحويل إلى اسهم لصالح الشركه بقيمة 2359 مليون درهم (185 دينار كويتي) بدون فائده، مايعادل 20 % من رأس مال البنك (330 مليون سهم).

خصوصاً بعد تكبد الشركه خسائر بقيمة 400 مليون دينار خلال الربعين الأخيرين مايعادل أرباحها خلال العشر سنوات الماضيه أي منذ تأسيس الشركه. و مايعادل أضعاف أضعاف رأس مالها البالغ 31 مليون دينار .

وعانت الشركه الكثير من المشاكل في الأونه الأخيره وذلك عقب تجميد الوديعه الخاصه بها البالغه 45 مليون دينار من قبل البنك التجاري الكويتي مقابل الديون المستحقه عليها. وعقب خسارتها ببيع بعض اصولها الماليه  في بنك البحرين والكويت بخساره بلغت 18 مليون دينار.

وقد ظهر جانب المطلوبات في قائمة الميزانيه للربع الأول 2009 بملبغ وقدره 915 مليون دينار على النحو التالي:

ويبدو أن الأزمه الماليه لم تؤثر على جلوبل فقط حيث صرح الرئيس التنفيذي لبنك أم القيوين الوطني الشيخ ناصر المعلا إن البنك مصرّ على موقفه باستكمال جميع المبلغ المطلوب والمتفق عليه والبالغ 2359 مليون درهم، وإكمال الإتفاقية المبرمة معها والتي تم توقيعها في 16 يوليو 2008 .

كما وصف الشيخ ناصر المعلا الأسلوب والقانون الذي تتبعه جلوبل بإلغائها الإتفاقيات دون الرجوع إلى الطرف الأخر بأنه خاضع لقانون الغاب.

وننتظر قرار المحكمه بالقضيه ..هل تكسبها جلوبل وتسدد بعض من ديونها ألا إن المبلغ لايقارن بإجمالي ديونها!!؟

أم تكثر عليها الديون وتقوم بدفع المبلغ المتبقي لبنك ام القيوين البالغ 1441 مليون درهم (113 دينار كويتي)