"بسبس" و "بوبي"

12/07/2009 3
ليان بنت طلال

تعددت القضايا والمشاكل التي واجهتها شركة شعاع كابيتال من قبل شركاتها التابعه لها او التي نوت تمتلك حصه بشعاع. ففي الأونه الأخيره ومنذ فتره بسيطه بالكاد انتهت شعاع من قضيتها المرفوعه من قبل مجموعة دبي المصرفيه بشأن السندات القابله للتحويل إلى أسهم.

حيث طالبت المجموعه بإسترداد كامل المبلغ مع فوائده لكن شعاع رفضت طلبها وأصرت على التحويل حسب الاتفاق المبرم بينهما، وهنا بدأت المشاكل ونشوب الخلاف بينهما بإصرار شعاع بالتحويل وإصرار المجموعه بنفس الوقت على استرداد المبلغ.

لكن شعاع مددت فترة الإستحقاق بأكثر من مره خلال العام 2009، حيث قامت بإستغلال هذه التمديدات بصعود سهمها لانقول من أدنى مستوى له ولكن من مستوياته المتدنيه خلال العام 2009 إلى أعلى مستوى له خلال العام 2009  (من 1.00 درهم بتاريخ أول تمديد 25 مايو إلى 1.28 درهم بتاريخ الاتفاقيه).

ومع إصرار المجموعه وتهجمها على شعاع وتدخل إدارة السوق وتهديد شعاع بوقف إدراجها بالسوق تم التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين.

حيث رأت شعاع بأنها رفعت سعر سهمها بمافيه الكفايه وانه لايوجد أمامها أي موقف لإستغلاله او فترة تمديد أخرى لرفع سعر سهمها.

ومن وجهة نظري انها رفعت شعاع سعر سهمها لتقليل النسبه التي تنوي المجموعه امتلاكها من رأس مال شعاع لأن النسبه المتفق عليها 32 % على سعر تحويل 6 درهم للسهم وفي الوقت التي طالبت فيه المجموعه بإسترداد المبلغ للضغط على شعاع على التحويل او استرداد المبلغ كان سهم شعاع يتداول مابين 0.91 درهم و1.00 درهم لكن شعاع بذكاء منها رفعته إلى 1.28 درهم  حيث ملكت وقتها مجموعة دبي من رأس مال شعاع مانسبته 48 %.

والآن شعاع تشتكي من أمر أخر ولكن الفرق أن شعاع هي من بادرت بهذا الأمر ورفعت دعوى ضد أوريون القابضه بشأن خسارتها مبلغ وقدره 115.9 مليون درهم.

ولكن ما أريد أن أوصله للقراء بأن قصص شعاع تذكرني بقصة مسلسل كرتوني اسمه (بسبس وبوبي) حيث تدور أحداثه بين قط اسمه (بسبس) وكلب اسمه (بوبي)حيث يتشارك كلاً من بسبس وبوبي جسد واحد (يعيشان بنفس الجسد) رغم الاختلاف والتضاد الذي بينهما حيث انهما قط وكلب.

حيث مثلت شعاع بقصصها دور القط (بسبس) الذكي العبقري الذي دائماً يشتكي من أمور الحياه ومن الآزمات التي يمر منها بسبب الظروف التي يعيشها، ومن الكلب (بوبي) الذي يشاركه بنصف الجسد ومن غباءه حيث أنه يهاجم ويفكر ثانياً ولايبالي بالأزمات التي يمر بها بسبس أو بالاصح بالأزمات التي يمر بها الجسد الذي يتشاركانه وطريقة تفكير كل منهما.

وأقصد ببوبي الشركات التابعه لشعاع ومن يشاركها أو  تشاركه برأس مالها.

والسؤال هنا هل يستغل بسبس شريكه بوبي مرة ثانيه ؟؟