البولي بروبيلين ... هل هي مشكلة تقنية أم ماذا؟!!

09/06/2010 14
محمد النهدي

المتابع لشركات البتروكيماويات في السوق السعودي يلحظ وجود مشاكل فنيه تواجهها بعض الشركات في منتج البولي بروبيلين واهم هذه الشركات هما شركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة اللجين واللذان مر على بدء التشغيل التجريبي لمصانعهما فترة طويلة جدا وحتى الآن لم تعلن الشركتين عن بدء الإنتاج التجاري أو تقدم إيضاحات للمساهمين حول هذا التأخير.

اذكر خلال الجمعية العمومية لشركة الصحراء – بحسب ما أذكر أنها عقدت في أبريل الماضي - تحدث مجلس الإدارة عن أسباب التأخر في تدشين الإنتاج التجاري للشركة (الإنتاج التجريبي في مايو 2009) في إجابة عن تساءل أحد الحاضرين مشيرا إلى أن المشروع واجه عدة تحديات خلال الخمس أشهر الأخيرة وبعد التغلب عليها تم البدء بعمل الاختبارات النهائية للتأكد من سير عمل المصنع وهي عبارة عن ثلاث اختبارات.

وفي الأيام القليلة الماضية سمعنا أخبار تفيد بوجود مشاكل فنية لمصنع الواحة وانه يتهيأ حاليا لتشغيل المصنع من جديد!! ويبدو أن التشغيل التجاري للمصنع سيأخذ وقتا طويلا وفي هذا مخاطرة كبيرة على مساهمي الشركة من خلال ارتفاع تكاليف المشروع وانخفاض جدواه الاقتصادية.

أما بالنسبة لشركة اللجين فأتوقع انه كان المفترض أن يبدأ إنتاج الشركة التجاري مع بداية عام 2008 إلا أن الشركة وحتى بعد مرور عامين لم تتمكن من تشغيل المصنع!!! ويمكن الرجوع لتفاصيل أكثر عن مواعيد إنتاج شركة اللجين من خلال مقال للزميل العزيز محمد الخليص على هذا الرابط

هناك عامل مشترك بين مشروعي البولي بروبيلين لـ الواحة وناتبت (الصحراء واللجين) وهو دخول الشركتين في شراكة مع ليوندل باسل واستخدام تقنيات الشركة الأمريكية لإنتاج البولي بروبيلين مع العلم أن ليوندل باسل تمتلك 25 % من كل مشروع ...

أيضا هناك شركات أخرى تقوم بإنتاج البولي بروبلين شهدت مصانعها توقفا للإنتاج مثل شركة المتقدمة خلال الربع الثاني من 2009 وكذلك شهدت وحدة البولي بروبيلين لبترو رابغ مشاكل خلال ابريل الماضي وتوقف الإنتاج لفترة محددة. ويمكن أن نتساءل عن توسعة شركة التصنيع لمصنع البولي بروبيلين وهل انتهت هذه التوسعة ودخلت مرحلة الإنتاج التجاري أم لا تزال في مرحلة الإنتاج التجريبي؟؟

في الأخير وبعد أن صرفت مليارات الريالات على هذه المشاريع أليس من حقنا أن نسأل عن أسباب هذا التأخير هل هو بسبب التقنية المستخدمة أم بسبب أخطاء من المقاول أم بسبب عدم توفر اللقيم بالكميات المطلوبة أو الجودة المحددة أم لأي سبب أخر؟؟

أتمنى أن توضح إدارات شركاتنا أسباب هذا التأخير بكل شفافية ليتمكن المساهمين من إعادة حساباتهم في الاستثمار بهذه الشركات.