تقرير هيئة الاتصالات السعودية (1) ... انخفاض معدل الإيراد الشهري للمشترك الواحد في خدمات الهاتف المتنقل بالسعودية

15/05/2010 1
خالد صالح

اظهر التقرير الصادر من هيئة الاتصالات السعودية عن سوق الاتصالات في المملكة في العام الماضي، ان عدد مشتركي الهاتف المتنقل في السعودية بلغ 44.8 مليون مشترك بنهاية العام 2009، فيما بلغ عدد المشتركين الفعالين منهم 36.4 مليون مشترك.

الجدير بالذكر هنا ان هيئة الاتصالات تعرف المشترك الفعال بأنه من قام بنشاط واحد على الاقل من الانشطة المدفوعة الاجر خلال التسعين يوما السابقة لتاريخ حصر عدد المشتركين.

وبلغت الخطوط مسبقة الدفع 31.9 مليون خط، بارتفاع بنسبة 25 % عن العام 2008، وهي تشكل نسبة تقدر بـ 88 % من اجمالي الخطوط، حيث بلغت الخطوط المفوترة 4.5 مليون خط بزيادة بنسبة 5 % فقط عن العام الماضي.

وبحسب هذه البيانات فان معدل الإيراد الشهري من المشترك الواحد في خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة ( بناء على عدد المشتركين الفعلي )، انخفض خلال العام الماضي الى 99 ريال فقط مقارنة بحوالي 118 ريال في العام 2008.

هذا الانخفاض يعكس شكل المنافسة الحادة بين شركات الاتصالات الثلاث العاملة في المملكة، حيث انه و على الرغم من النمو الكبير في اعداد المشتركين لم يصاحب ذلك نمو بنفس القوة في الايرادات من الهاتف المتنقل للشركات الثلاث العاملة في المملكة، و التي نمت خلال العام الماضي بنسبة 3 % فقط الى 39.1 مليار ريال.