قطاع التنويم يرفع أرباح شركة المواساة خلال الربع الأول..

21/04/2010 2
محمد بن عجاج

شهدنا خلال الجلستين السابقتين ارتفاعات معتبرة لسهم المواساة وجاءت هذه الارتفاعات مخالفة للاتجاه العام للسوق، واليوم تمكن السهم خلال التداول من الارتفاع إلى أعلى سعر له عند 69 ريال قبل أن يغلق منخفضا إلى 66.5 ريال، هذه الارتفاعات الجيدة للسهم جاءت على خلفية إعلان الشركة يوم أمس نتائجها الفصلية للربع الأول والتي نمت فيها أرباح الشركة بنحو 22% إلى 32.4 مليون ريال وهذه أعلى أرباح تعلنها الشركة من تاريخ إدراجها بالسوق.

من خلال القوائم المالية التي نشرتها الشركة يتضح لنا أن السبب في هذا الارتفاع يعود إلى تحسن هوامش ربحية الشركة بالإضافة إلى نمو الإيرادات، حيث نمت الإيرادات بنسبة 15 % عند 143.8 مليون ريال فيما ارتفع هامش الربحية إلى أكثر من 47 % مع بقاء المصاريف الإدارية والعمومية قريبا من مستوياتها المعتادة.

يلاحظ من الجدول أن الشركة عادة ما تحقق أعلى عوائد خلال النصف الأول من العام فيما تنخفض هوامش الربح الإجمالية والصافية خلال النصف الثاني من العام (لا اعلم السبب الرئيس لهذه الموسمية في النشاط) ...

تعتمد الشركة في نشاطها على أربع أقسام رئيسية هي قسم التنويم وقسم العيادات الخارجية وقسم المواد الصيدلانية وقسم أتعاب الإدارة (تدير مستشفى نجد بالرياض)، في نهاية العام الماضي أنهت الشركة توسعتها للطاقة السريرية في قسم العناية المركزة بالدمام وقسم النساء والولادة بالجبيل وكان لهذه التوسعات أثر على نتائج الشركة، كما يتضح لنا من خلال الجدول الثاني.

كما تلاحظون شهد قطاع التنويم قفزة كبيرة في الدخل الإجمالي، حيث ارتفع الدخل بنحو 44 % مقارنة بالربع الأول من 2009 و بـ 24 % مقارنة بالربع السابق، وكما ذكرنا أعلاه فان هذه النمو في الدخل يعود إلى ارتفاع الطاقة السريرية لقسم التنويم .

حاليا لا توجد توسعات مستقبلية للشركة معلن عنها سوى مستشفى المواساة بالرياض الذي تم البدء فيه ويتوقع أن يكتمل المشروع ويكون جاهزا للتشغيل مطلع 2013م .

وفق بيانات الشركة للربع الأول معدلة على أساس سنوي فان السهم يتم تداوله حاليا عند مكرر 12.8 مرة، أما على أساس أخر 12 شهر فان السهم يتم تداوله عند مكرر 14.7 مره.