اختلاف الشركات .. والخطأ واحد ‼

21/04/2010 4
عبدربه زيدان

هذا هو حال إعلان الشركات السعودية والتي تعلن نتائجها المالية من خلال الموقع الرسمي لسوق الأسهم السعودي "تداول"، ففي الأيام السابقة وبعد إعلان شركتي جازان ونماء للكيماويات عن نتائجهما المالية كان هناك خطأ جوهري يتمحور حول كيفية إعلانها عن نتائج الربع الرابع من عام 2009.

وبتتبع إعلانات الشركات لعام 2009 أعلنت كل شركة من الشركات الثلاث عن نتائج غير مدققة وأخرى مدققة، وكان هناك اختلاف جوهري في أرباح الربع الرابع المدققة عن غير المدققة، بعد تحفظ المراجع الخارجي على كيفية حساب الشركات لبعض بنودها . وأعلنت شركة جازان أولا عن نتائج الربع الأول وأشارت لأرباح الربع الرابع لكنها أخذت بعين الاعتبار النتائج غير المدققة، ومن ثم وقعت شركة نماء للكيماويات بنفس الخطأ، وكان هناك تساؤل هل ستلحق شركة غاز بالركب أم سيتم التفادي ؟؟

وصباح اليوم أكدت شركة الغاز والتصنيع من خلال أعلنها عبر " تداول " أنه لا مجال للصواب أو تصحيح للخطأ ما لم يكن هناك محاسبة للمخطأ، فأعلنت اليوم عن تحقيقها أرباح بنحو 30 مليون ريال خلال الربع الرابع من عام 2009، وفي الواقع سجلت الشركة خسائر كبيرة قدرها 120 مليون ريال خلال الربع الرابع حسب البيانات المدققة‼!

في الختام كما ذكرت سابقاً من الجميل أن يتم تطبيق اللوائح والقواعد حسب متطلبات هيئة سوق المال ولكن من المحبط أن يتم تطبيقها بشكل غير احترافي … والتالي يوضح أرباح نتائج الشركات المعلنة من قبل الشركات مقارنة بالأرباح الصحيحة والمفترض الإعلان عنها ..