السوق السعودي والتقييم العادل؟!!

29/03/2010 17
محمد النهدي

ارتفع المؤشر يوم امس خلال التداول الى 6818 نقطة وهو اعلى مستوى يصل اليه بعد ارتفاعات متتالية منذ بداية الشهر ارتفع خلالها باكثر من 6 %، وبذلك فان السوق حاليا عند مكرر يزيد عن 23 مرة قبل استثناء الشركات التي لم تبدأ انشطتها التشغيلية، واذا استبعدنا الشركات التي لم تبدأ انشطتها التشغيلية فان السوق يكون عند مكرر يزيد عن 21 مرة ايضا.

هذه المستويات المرتفعه حاليا غير مغرية للمستثمر للاستثمار في السوق، ان متوسط مكرر الربح التاريخي للسوق السعودي قبل طفرة الأسهم كان يراوح حول مستويات 15 مرة وهي مستويات منطقية جدا، إلا أن هذا التقدير للمستثمرين تغير خلال الأعوام الأخيرة بسبب عوامل كثيرة منها ارتفاع السيولة الموجودة بالسوق والتوسعات الكبيرة لشركات البتروكيماويات والانتعاش القوي للاقتصاد العالمي وغيرها ليصبح متوسط مكرر السوق عند 18 مرة.

اذا نظرنا الى الارباح المجمعة للشركات السعودية خلال السنوات الثلاث الأخيرة نجد انها سجلت تراجعات مستمرة على مستوى العام، أما على مستوى الأرباع فقد تفاوتت الأرباح بين النمو والانكماش.

ويجب الانتباه إلى أن قطاعات البتروكيماويات والبنوك والاتصالات والاسمنت تشكل ارباحها مجتمعه نحو 80 % من أرباح السوق ككل، ولاشك ان هذه القطاعات الأربع شهدت خلال الأعوام الماضية ازمات ادت إلى تراجع ارباحها بشكل ملحوظ ... حاليا لاتوجد اشارة واضحة لانتهاء ازمات هذه القطاعات وان كان قطاعي البتروكيماويات والاسمنت شهدا تحسنا خلال الفترة الماضية والربع الأول 2010 بشكل خاص.

يتوقع ان يحقق قطاعي البتروكيماويات والاسمنت نموا جيدا لأرباحهما خلال الربع الأول 2010، و حالة التفاؤل هي الطاغية على المستثمرين حاليا مع توقعاتهم لتحقيق سابك نتائج جيدة تتراوح بين 5 و 6 مليارات ريال خلال هذا الربع (يجب التنبه الى ان الشركة ستقوم باعادة تقييم الشهرة خلال هذا الربع وفق المعايير المحاسبية وقد ينتج عنها انخفاض).

مما ذكر أعلاه يتضح لنا ان اتجاه السوق خلال الفترة القادمة سيتحدد بناء على نتائج الشركات للربع الأول، فإذا تجاوزت الأرباح المجمعة للشركات في الربع الأول مستوى 17 مليار ريال فان السوق يكون قد تم تداوله عند مكرر 18 مرة وهو المكرر التاريخي للسوق في السنوات الأخيرة، اما اذا بلغت أكثر من 21 مليار ريال فان المكرر يصبح عند 15 مرة... ويبقى ان ننتظر إعلان الشركات لنتائجها والتي من المتوقع بحسب لوائحة الهيئة ان تكتمل بنهاية يوم 21 أبريل القادم.