رسالة المعنى في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

29/02/2024 0
د.عبد الوهاب بن سعيد القحطاني

-احتفلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يوم السبت بتاريخ 17 فبراير بما قدمه طلابها من نشاط مميز في حدث «تدكس جامعة الملك فهد للبترول “TEDx KFUPM، حيث كان عنوان الحدث الكبير رسالة المعنى الذي كان ابداعا جماعياً من الطلاب الذين قضوا فترة تدريبية زمنية استغرقت حوالي 9 شهور من التخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والتقييم المتكامل ليظهر بهذا التميز والإبداع الراقي، وتحمل رسالة المعنى الرؤية المميزة لكل إنسان يسعى لتحقيق رسالته في الحياة. لقد خلقنا الله -سبحانه وتعالى - لعبادته والعمل على تحقيق هذه الرسالة في الحياة.

-يعمل كل فرد منا على تحقيق الرسالة، كل حسب رغبته وتوجهه للوصول إليها. لكل إنسان رسالة في الحياة لا بد أن ينجزها على الوجه الاكمل، يعد تدكس TEDx الحدث العالمي الذي يهتم بتطوير الإنسان من حيث مهارات التواصل والتحدث بجرأة وفاعلية أمام مجتمع من الناس لمشاركتهم رسالته وهدفه، ناهيك عن تصميم تكنولوجيا الترفيه، وتهدف منظومة تدكس الأم إلى تحفيز وتشجيع الأفكار الإبداعية على المستوى العالمي، وكذلك تأسيس إطار فكري إبداعي مستدام يؤكد على أن التغيير والتطوير يعتمد على فكرة قوية لتحسين الفرد ومجتمعه.

- أبدع طلاب الجامعة من الجنسين في عمل فريق العمل المتكامل الذي أبرز نجاحهم وتجاربهم الفردية، طلاب الجامعة هم من اختار عنوان الحدث «رسالة المعنى» والتي استهدفت الطلاب والمهنيين وأصحاب الأعمال والنشطاء والاجتماعيين والمهتمين بالتغيير من أجل التطوير والتميز، ببساطة هذه الرسالة لكل من يبحث عن معنى ذو قيمة في حياته. لكل إنسان معني برسالة المعنى رسالة في حياته يعمل على تحقيقها من خلال رؤية تعتبر القوة المحركة للوصول للرسالة.

- الحقيقة أن الرؤية تدفع الرسالة للوصول إلى الغاية، كان طلابنا مستقلين عن التنظيم العالمي تدكس في اختيار الرسالة والتخطيط والتنظيم، كانت نتائج فرق العمل لإنجاح الحدث متكاملة ومبنية على التعاون والانسجام بأداء مميز، لقد تشكلت ثمان فرق عمل طلابية متكاملة لإنجاز الحدث على الوجه المطلوب وكان الأداء عالياً.

-هذا الحدث العظيم في رحاب الجامعة يفيدنا في التعرف على الذات من حيث تحقيق أهم الاحتياجات البشرية مثل تحقيق الذات العليا Self-Actualization عندما يعرف الفرد اتجاهه وقدراته وكيفية العمل للوصول إلى أعلى مستويات تحقيق الأهداف الذاتية العليا، أيضاً يستفيد الطلاب من العمل الجماعي التآزري الذي يعتمد على التكاتف والتعاون، نحتاج للعمل الجماعي للوصول الى الأهداف الجماعية التي قد تنسجم مع الأهداف الشخصية. انطلاقة الإنسان نحو أهداف جماعية إنسانية تتحقق بالتحفيز من غير قيود اجتماعية على فكره ما دامت منسجمة مع القيم والدين والأخلاق.

-وللثقة العالية في الجامعة وطلابها فقد دعمت الشركات المشاركة «حدث تدكس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن» العالمي من حيث السمعة والتأثير. ساهمت شركات محلية في دعم الحدث وتم تكريمها من قبل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وشاهدنا السعادة على وجوه الحضور، حيث أثنوا على نجاح حدث رسالة المعنى وما تخلله من عروض طلابية مصاحبة، دعم مجتمع الأعمال ذو أهمية لنجاح نشاطات القطاعات المجتمعية العديدة وأهمها قطاع التعليم.

-في الختام، نتمنى لطلابنا وجامعتنا المزيد من التميز ودوام التقدم والنجاح والإبداع كما هي عادتهم، كما نأمل المزيد من التعاون بين الجامعة والداعمين.

 

 

 

 

نقلا عن اليوم