مشروع سائق F1

02/10/2023 2
فراس درويش

مما لا شك فيه انه راود اي شاب متابع F1 حلم أن يصبح سائق F1 يوماً ما ، لا بل حتى هو حلم الآباء للابناء لكن هل سألنا انفسنا كيف السبيل الى ذلك؟ إنها وظيفة الاحلام إلا أن امتهانها يحتاج الى الكثير من الأموال في البداية وقبل كل شيء الموهبة والرغبة عند صاحب الحلم، أول ما يفترض أن يبدأ به مشروع السائق هو سباقات الكارتينغ. هذه السيارات الصغيرة الأشبه بالألعاب هي المفتاح لكل السباقات، خاصة سباقات المقعد الأحادي ومنها سلسلة سباقات الفورمولا وصولا الى الفئة الأولى F1. فمعظم سائقي F1 (إن لم يكن كلهم) بدأوا من هنا، حلبات صغيرة تقريبا موجودة في كل البلدان وسيارات صغيرة بمحركات تختلف أحصنتها باختلاف عمر المشارك و خبرته، وبطولات شتى، وكأي رياضة يتدرج السائق فيها من الأدنى الى الأعلى، وكلما أثبت نفسه في فئة وتمكن منها يتأهل إلى الأعلى وبالطبع كل ذلك مكلف ماديا، ويكون الأمر أسهل إن كان السائق غنياً أو من أسرة ثرية، والا فله خيار آخر هو أن يؤمن أحد الأثرياء بموهبته ان كان شخص طبيعي او معنوي وهو الغالب حيث بالامكان تبني جهة ما لنفترض انها شركة لهذه الموهبة وتدعمها. ولنعطي مثال، أنجح سائقين في تاريخ البطولة الأول "هاميلتون" الذي بدأ في سن مبكرة وتبناه "رون دينيس" رياضيا وهو في السادسة من عمره (رون دينيس كان مدير فريق المكلارن العريق) والثاني "مايكل شوماخر" الذي كان والده يعمل في إحدى حلبات الكارتينغ وكان دائما يصطحبه ويجعله يقود.

اذاً اول مرحلة هي النجاح في سباقات الكارتينج لا بل التميز والتميز هذا هو الذي يجذب الرعاة والمراقبين من فرق مختلفة يتنافسون في فئات أعلى فيصبح السائق المتمرن في فريق كارتينغ محترفاً وتكون أولى الخطوات للانتقال للمرحلة المقبلة ودائما بعد إثبات الذات والتميز، وقد يدخل السائق في ما يسمى التدرج في برامج الشباب الخاصة بفريق عريق.

الان سننتقل لمرحلة أخرى، بلا رعاة واموال كثيرة سيتوقف المشروع، فمثلا فورمولا رينو تفرض أموالاً على المشتركين (حوالي ٣٥٠ الف يورو) وكذلك الفئات المشابهة، فورمولا فورد (١٠٠ الف يورو) فورمولا بي ام في (٣٠٠الف يورو) سلسلة الفورمولا الاوروبية (٦٠٠الف يورو) وهي التي يتسابق فيها السائق مع أقرانه في سيارات أعلى من الكارتينغ وشبيهة من حيث الشكل بسيارات F1 لكن أقل منها قوة بالطبع ، اذا نجح السائق المشروع في هذه الفئة ينتقل الى الفئة الثالثة F3 وبعدها الى الفئة الثانية F2 وهنا يكون عمليا سائق فورمولا وممكن ان يأخذ راتب وتتسابق عليه الفرق .وبكلام وجيز فهذه الفئات هي التدرج الطبيعي للفئة الملكة F1 وفيها فرق كثيرة ومنافسات ورعاة وأموال أضعاف ما كان في الفئات السابقة ولا ينتقل السائق المشروع من فئة الى أعلى إلا بعد التميز وبالطبع الأموال وحتى أحياناً السياسة.

قد نتفاجأ من الرواتب الخيالية التي يحصل عليها سائقي F1 لكن لم تكن طريقهم أبداً محفوفة بالورود فالكثير من أنفق المال وأنفق ولم يحصل على شيء ،رغم انه قد يكون موهوباً او غنياً، لكنه تعثر في مكان ما لسبب ما . هي المتعة باهظة الثمن، والعسل الذي لا يخلو من المرارة، والورود المليئة بالاشواك، والى لقاء آخر مع موضوع آخر يتعلق باكاديميات الفرق او ما عرجنا عليه في هذه المقالة تحت مسمى برامج الشباب الخاصة بالفرق.

 

 

 

 

خاص_الفابيتا

 

 

 

كاتب في مينا جراند بري