حجم الأعمال لدى "ارابتك" ينخفض الى ثلث مستواه أثناء الطفرة

15/03/2010 0
ناصر اّل مبارك

من أهم المؤشرات التي يمكن الرجوع لها لدى شركات المقاولات والشركات الأخرى التي تعتمد على عقود المشاريع هو حجم الأعمال والعقود المرساة على الشركة والتي في طور الانجاز خلال الفترات القادم (Backlog). وفي هذا الخصوص أفصحت شركة ارابتك أن حجم العقود التي لديها مع بداية عام 2010 تبلغ 13.2 مليار درهم.

رقم الـ 13.2 مليار درهم يعتبر رقما منخفضا بالنسبة لشركة مقاولات كبيرة في حجم شركة ارابتك حيث ان هذا الرقم يقل بـ 30 % عن الرقم الخاص بنهاية الربع الثالث 2009 كما انه لايزيد عن ثلث حجم العقود المرساة على الشركة بنهاية الربع الثالث 2008 (اي مباشرة قبل تباطؤ القطاع العقاري في دبي).

دوتشيه بنك قدمت في تقرير صدر مؤخرا تفاصيلا لهذه العقود والأسباب التي أدت الى تراجع قيمة العقود والمفاجأة أن انخفاض قيمة العقود لم تقتصر على دبي فقط وانما شملت ايضا قطر والسعودية وهذه هي ابرز النقاط:

1. في دبي تم تعليق أو الغاء مشاريع قيمتها 2.4 مليار درهم كانت الشركة فازت بها سابقا وهي بالتحديد مشروع في المدينة الرياضية وبناء 532 فلة في مشروع الفرجان التابع لنخيل والغاء مشروع برج اونيكس ومشروع فندق و برج تابعين لشركة زعبيل..

2. وفي السعودية تم تخفيض حجم الاعمال المرساة في المشاريع المشتركة للشركة في جامعة الاميرة نوره وفي ابراج لمار بما مجموعه 1027 مليار درهم..

3. في قطر تم تخفيض الاعمال في مشروع الوعب بحوالي 1500 مليون درهم..

وتتوزع عقود الشركة الحالية بنسبة 47 % في دبي (6.2 مليار درهم) و 17 % في السعودية (2.24 ملياردرهم) و 16 % في قطر (2.1 مليار درهم) و 13 % في أبوظبي (1.7 مليار درهم) و 4 % في مناطق اخرى..

وبعيدا عن العقود المرساة على الشركة فإن النقطتين الاساسيتين اللتان سيراقبهما المستثمرون خلال الشهور القادمة هما بكل تأكيد تطورات صفقة الاستحواذ من قبل آبار من ناحية، ومدى قدرة الشركة على تحصيل مستحقاتها من ناحية اخرى...