تطور الهاتف النقال في منطقة الخليج خلال الخمس سنوات الأخيرة

10/09/2012 2
عبدربه زيدان

استقطبت خدمة الهاتف النقال مجموعات كبيرة من المستثمرين خلال الخمس سنوات الأخيرة بفضل انتشار التقنية بشكل متسارع وملحوظ بين أوساط المستهلكين، الأمر الذي تطلب ولوج مشغلين جدد لسداد حاجت المستهلك خلال الخمس سنوات الأخيرة، حتى وصل عدد المشغلين في أسوق منطقة الخليج ثلاث مشغلين لكل دولة، عدا قطر وعمان والذي يبلغ عدد المشغلين فيها اثنان فقط، وفي هذا التقرير سيتم رصد أهم التطورات لخدمة الهواتف النقالة في منطقة الخليج.

وتم الاعتماد في اعداد التقرير على التقارير الصادرة مؤخراً من هيئة تنظيم الاتصالات لكل دولة على حدة، ومع غياب هيئة تنظيم اتصالات لدولة الكويت وشح المعلومات الحديثة لدولة قطر، فتم الاعتماد على التقارير السنوية للشركات.

وحسب التقارير الصادرة مؤخرا ، فإن " المملكة العربية السعودية " سجلت أعلى نسبة انتشار للهواتف المتنقلة ببلوغها 189 % بنهاية الربع الأول من 2012 كأعلى نسبة انتشار في المنطقة مع وجود ثلاث مشغلين للهاتف النقال " الاتصالات " و " موبايلي " و " زين " ، وحلت " سلطنة عمان " ثانيا بمعدل 178 % رغم وجود مشغلين اثنين فقط " عمانتل " و " النورس ".

* المصدر هيئة تنظيم الاتصالات لجميع الدول المذكورة عدا الكويت وقطر ( حسب تقارير الشركات السنوية ).

ومع ارتفاع نسبة انتشار الهاتف النقال في " السوق السعودي " إلى ما يقارب 190 % تجاوز عدد المشتركين بنهاية الربع الأول 2012 الـ 54 مليون مشترك، بزيادة قدرها 2.7 مليون مشترك عن نهاية عام 2010، في المقابل رغم تسجيل " البحرين " أقل نسبة انتشار إلا أن عدد المشتركين يشهد استقرار نسبي خلال السنوات الأخيرة، من جهة أخرى بلغ عدد المشتركين في دولة " الامارات " 12.4 مليون مشترك بنهاية الربع الأول 2012.

* الكويت حسب نشرة الاحصاءات النقل والمواصلات، ودولة قطر حسب التقرير السنوي للشركات.

وسجلت ابرادات الهاتف النقال نمو مضطرد خلال الخمس سنوات الأخيرة، واستحوذت المملكة العربية السعودية على ما يقارب 60 % من اجمالي ايرادات أسواق المنطقة، بالإضافة إلى تحقيقها أعلى نمو في الايردات حيث بلغ متوسط نمو الايراد السنوي 15 %، في حين جاءت الامارات ثانيا بـ 6 %.

* حسب التقرير السنوي للشركات.

وفي ظل المنافسة الحادة التي تشهدها الأسواق، سجل متوسط الايراد الشهري تراجع مستمر خلال الخمس سنوات، وجاءت سلطنة عمان كأقل الأسواق من حيث متوسط الايراد الشهري لكل عميل بواقع 20.8 دولار بنهاية 2011، وجاءت المملكة العربية السعودية ثانيا بواقع 22.1 دولار، أما الأعلى ايرادا فكان من نصيب دولة الكويت بواقع 42.7 دولار.

 

وحسب تقرير شبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات الصادر بنهاية 2011، عن دراسة مقارنة أسعار التجزئة ( التكلفة ) للهاتف النقال لدول المنطقة، يعتبر سعر خدمات الهاتف المتحرك بدولة الامارات الادنى من بين دول المنطقة بواقع 14 دولار ( 30 مكالمة في الشهر )، في حين جاءت عمان الأغلى بمعدل ( 300 و 900 ) مكالمة في الشهر بواقع 105 دولار و 271 دولار على التوالي

* المصدر شبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات