قصص من رياضة الفورمولا1 – الباب الأول

22/06/2023 2
فراس درويش

العلاقة بين العرب ورياضة المركبات قديمة جدا فالإنسان العربي بشكل عام تجمعه بمركبته علاقة من نوع خاص، حتى قبل وجود السيارات كانت للخيول والإبل عناية خاصة ولا غرابة فقد قال الله تعالى "والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون" فلا شك ان الله وفق الانسان لصنع السيارة والتي كانت مجهولة، وما يهمنا أن الانسان الى جانب ان السيارة وسيلة نقل اعتبرها كزينة فتراه يوليها عناية خاصة ويعتني بها. وكما كانت تقام سباقات الخيل والهجن فقد تطور الامر لسباق السيارات والذي بدأ في اوروبا وانتشر في كافة بلاد العالم وأصبح له جماهير وقطاع اقتصادي كامل.

عالمياً، أخذ سباق السيارات اشكال مختلفة فانبثق عنه فئات كثيرة مختلفة حسب أشكال السيارات وغاياتها ولعل أهم سباق للسيارات هو سباق الفئة الاولى F1 والذي يندرج تحت عنوان ما يسمى سباق السيارات الاحادية المقعد وهو موضوع سلسلة المقالات هذه.

كيف بدأت علاقة السعودية بسباقات الفورمولا1؟

في القرن الماضي، قامت الخطوط الجوية السعودية برعاية فريق ويليامز الشهير في 1977، إلى جانب عدد من الشركات السعودية الأخرى، وأثبت هذا الاستثمار أنه حدث هام في تاريخ الفريق البريطاني - الذي كان يعاني من ضائقة مالية بتلك الفترة، فتوجه مؤسسه إلى الخطوط السعودية لدعم الفريق وكان له هذا حيث أصبحت السعودية راعياً رئيسياً للفريق، وفي عام 1980 فاز الفريق بأول بطولة عالمية له مع السائق الأسترالي آلان جونز. ويعد فريق ويليامز واحدا من أعرق وأهم فرق الـفورمولا ومقره يقع بمدينة غروف في مقاطعة أوكسفوردشير بالمملكة المتحدة، وتأسس على يد السير "فرانك ويليامز" و"باتريك هيد".

الى جانب العلاقة بين الخطوط الجوية السعودية وفريق ويليامز، برزت العلاقة بين رجل الاعمال السعودي "منصورعجة" وفريق المكلارين، حيث كان من أكبر المستثمرين والمالكين في فريق المكلارين وأحد أهم رعاة الفريق في العلامة التجارية خاصته Tag Heuer. وقد توفي -رحمه الله- من سنتين في منزله في جنيف ونعاه فريق المكلارين في موقعهم الالكتروني: "ببالغ الحزن يعلن ماكلارين ريسينغ وفاة السيد منصور عجة، المساهم في ماكلارين منذ عام1984.

وللقصة تتمة

 

 

خاص_الفابيتا

 

 

كاتب في مينا جراند بري