علم نفس المال «5»

09/03/2021 0
فواز حمد الفواز

نواصل طرح أفكار الكتاب. الفكرة السابعة: الانجذاب نحو التشاؤم بينما التفاؤل هو الأكثر معقولية. يقول المؤرخ دريدر ماكلوسكي: "لأسباب لا أعرفها الناس تحب أن تسمع أن العالم متجه للهلاك". كذلك ذكر ستيوارت مل في 1844: "لاحظت أنه ليس الشخص الذي يقدم الأمل حين تكون الأوضاع سيئة، وإنما الشخص الذي يقدم التحسر أثناء فرح الناس بالأمل الذي يظهر كأنه العاقل". لعل جزءا من هذه الحالة طبيعي لأن الإنسان تطور ليتعامل بحرص أكثر مع التهديد منه مع الفرص. يقول وارن بافت: "إذا أردنا النجاح علينا البقاء أولا".

الحالة النفسية مع المال مختلفة لعدة أسباب، منها أن النقود متعادلة نحو الناس رغم اختلاف مركز الثروة عن حالة الطقس، فلو سمعت أن هناك إعصارا في قارة أو بلد آخر غالبا لن يؤثر في قرارتك الاستثمارية، لكن لو سمعت أن أخبار ركود اقتصادي سيكون الوضع مختلفا، أو أن نظاما ضريبيا تم إقراره سيؤثر في توزيع الوصول. ومنها أن التشاؤم غالبا يقود لعمل ما، إما بالبيع أو الإحجام عن الشراء، لكن التفاؤل ربما يقود للاستمرار فقط. ومنها طبيعة الصناعة المالية في بيع التفاؤل أحيانا دون اهتمام بالعميل. البعض يخلط بين التفاؤل والممكن، المبالغة في التفاؤل إهمال، وبينما التفاؤل الصحي يقوم على وزن احتمالات النجاح في كل عملية قرار شراء أو بيع.

الفكرة الثامنة: ظاهرة الخلط بين التراكم والنمو المتسارع رياضيا. التراكم ليس بديهيا لذلك الأغلبية لا تعطيه اهتماما وتسعى لحلول بديلة ليس بسبب المبالغة في التفكير لكن بسبب بساطة الفكرة. حين يرى الناس جدول التراكم غالبا يقولون: إنه غير حياتهم لكن الحقيقة أنه أدهشهم فقط لأن الأرقام غير مقبولة بديهيا. تسهم مصادر المعلومات العامة في الجهل أحيانا، هناك مئات الكتب عن وارن بافت لكن ليس هناك واحد بعنوان: هذا المستثمر الذي استمر يستثمر ثلاثة أرباع قرن بالطريقة نفسها، لكن ربما الجميع في حالة ترو يتفق أن هذا الطريق للنجاح. هناك آلاف الكتب عن الاستثمار والمتاجرة والمضاربة لكن كل ما نحتاج إليه هو الثبات والاستمرار -صفحة واحدة توضح طبيعة النمو. يقول الفيزيائي بارتلت: "إن أهم نقص لدى العنصر البشري في عدم قدرتهم على استيعاب معادلة التراكم". عدم بديهية عملية التراكم سبب مباشر لسوء تقدير كبير لدى أغلب المستثمرين"، فالاختبار الجيد ليس بالضرورة الحصول على أعلى عائد لأن العائد الأعلى غالبا نادر جدا ويقتل الثقة بالنفس حين لا يتحقق، لكن الحصول على عائد معقول مستمر لمدة طويلة يظهر قيمة التراكم المؤثرة.

لا بد من التذكير أن الكتاب يدور حول تفكيك وإعادة نسيج الحالة النفسية وتفاعل الناس مع القرارات المالية والاستثمارية. لا بد من التغلب فكريا وعمليا على النزعات غير العقلانية بسبب طبيعة العلاقة مع المال وخصائص الصناعة المالية. في المقال القادم نقدم الفكرتين التاسعة والعاشرة من الأفكار من الملاحظات الـ 20 التي وردت في الكتاب.

 

نقلا عن الاقتصادية