المسؤولية الاجتماعية للشركات في وقت الأزمات

18/03/2020 1
د. عامر بن محمد الحسيني

في المقال السابق تحدثت عن دور المسؤولية الفردية في مواجهة الأزمات وحماية المصالح العامة من أجل حماية المجتمع. وأشرت إلى أن المسؤولية الفردية أسلوب حياة يظهر فيها دور مكونات المجتمع نحو تبني وترسيخ المسؤولية الاجتماعية، وانعكاس لما ستكون عليه المسؤولية الاجتماعية المؤسسية "للشركات والأجهزة الحكومية" نحو المجتمع، ومؤشر على نضج وتقدم المجتمع من خلال التعامل بروح المجتمع وتحقيق مصالحه الكاملة.

وفي هذا المقال تذكير بدور المسؤولية الاجتماعية للشركات Corporate Social Responsibility CSR في أوقات الأزمات، خصوصا من أجل تحقيق مبادئ المسؤولية الاجتماعية التي قامت عليها الدراسات والبحوث في العالم.

ووفقا لهرم كارول Carroll للمسؤولية الاجتماعية، المنطلق من مفهوم المسؤولية الاقتصادية تليها المسؤولية القانونية تجاه المجتمع والبيئة، ثم المسؤولية الأخلاقية التي تحمي حقوق الأفراد والبيئة والأجيال المقبلة، وفي قمة الهرم تأتي المسؤولية التطوعية والخيرية.

في ظل الظروف الاستثنائية التي تحيط بالعالم لمواجهة فيروس كورونا COVID-19، تظهر الحاجة الماسة إلى تكاتف جميع شرائح المجتمع من أفراد ومؤسسات من أجل حماية المجتمع، وتحقيق الاستقرار له، والمحافظة على المكتسبات التي وصل إليها المجتمع في أوقات الرخاء. وكما قلنا في دور الفرد ومسؤوليته تجاه نفسه والمجتمع؛ كونها تشكل اللبنة الأساسية في تعاضد وتكامل المجتمع واستقراره. فإن دور المؤسسات والشركات من منطلق مسؤولياتها الاجتماعية الكبرى دور رئيس ومكمل للدور الذي تبذله أجهزة الدولة في حماية المجتمع.

المطلوب من القطاع الخاص في هذا الوقت إثبات المواطنة والمشاركة في حماية المجتمع من خلال التوعية أولا، ثم من خلال البعد الاقتصادي في تحقيق الاستقرار السلعي في الأسواق وتقديم المساندة للمجتمع بتقديم المنتجات المطابقة للمواصفات وعدم استغلال الظرف باحتكار أو استغلال سلع يحتاج إليها الناس من أجل تحقيق أرباح بسيطة. كما أن على الشركات والمؤسسات أن تسهم في حماية الممتلكات والمجتمعين الداخلي والخارجي، ومن ذلك التجاوب مع توجهات الدولة ولجانها العاملة في حماية المجتمع من خلال حماية موظفيها والعاملين بها والالتزام بالتوجهات العامة التي أقرتها الدولة لتحقيق الحماية لمنسوبيها خلال العمل.

ومن المأمول أن تتبنى مؤسسات القطاع الخاص معايير المسؤولية الاجتماعية، ومنها معايير الآيزو 26000 التي تغطي تسعة بنود رئيسة تشمل:

- حماية وإصلاح البيئة Environmental Restoration.
- ممارسة القيم والأخلاقيات Ethics.
- المساءلة والمحاسبة Accountability.
- تقوية وتعزيز السلطات Empowerment.
- الأداء والنتائج المالية Financial Performance and Results.
- مواصفات موقع العمل Workplace Standards.
- العلاقات التعاونية Collaborative Relationships.
- جودة المنتجات والخدمات Quality Products and Services.
- المساهمة في تنمية المجتمع Community Involvement.
ستفرز لنا هذه الأزمة بعد انجلائها كثيرا من التجارب والقصص الناجحة من القطاع الخاص التي يفاخر بها المجتمع من وعي ومسؤولية تجاه التعامل مع الأزمات بمسؤولية ووطنية.

نقلا عن الاقتصادية