اللجين وناتبت .. مماحكات ادارية أو ثغرة قانونية

25/09/2019 2
سعيد معيض

اثار خبر شركة اللجين عن عدم تمكنها من نشر نتائجها لهذا الربع في المهلة المحددة من السوق المالية بسبب امتناع شركة ناتبت  وهي احدى الشركات التي تمتلك فيها اللجين حصة اغلبية تبلغ 57.4% , تساؤلات واستغراب المتداولين والاعلاميين الاقتصاديين المتابعين للسوق السعودي.

مبعث الاستغراب هو سبب عدم نشر النتائج المالية الربعية للجين , لان شركة ناتبت قررت الامتناع بعد تصويت جمعيتها غير العادية عن اعطاء نتائجها الربعية لشركة اللجين والاكتفاء بالتقرير السنوي.

حاولنا البحث عن السبب وراء هذا التصرف من شركة ناتبت , دون التوصل الى سبب منطقي , ولكن ان صح ما تداول قبل فترة في أحد المواقع إلى أن السبب يعود الى أن مجلس ادارة اللجين الحالي كان قد عزل المجلس السابق قبل فترة وفق الاجراءات النظامية المعروفة , ولكن مجلس ادارة ناتبت وهي شركة غير مدرجة لا زال أغلب أعضاء مجلس ادارتها من المجلس السابق للجين , ومن هنا نشأ الاختلاف , نقول ان صح هذا الخبر فيعتبر اشكالية كبيرة ونقل للخلافات بين المجلسين للاضرار بعموم المساهمين.

وقد يكون سبب الاختلاف اسباب قانونية في نظام الشركات بين الشركات المدرجة وغير المدرجة , مما يجعل ما تطالب به كل شركة على انه إجراء نظامي .

عموما اعتقد انه كان من الممكن لشركة اللجين أن تعلن نتائجها الربعية مع الاشارة الى عدم احتساب نتائج ناتبت خصوصا ان النتائج ربعية مرحلية , مع ترحيل نتائج ناتبت الى النتائج السنوية للشركة , مع الاستمرار في المباحثات مع شركة ناتبت أو المضي قدما في رفع دعوى ضدها حفاظا على مصالح الشركة والمساهمين , وبالتالي تتجنب الشركة الايقاف , وتستمر في التداول ويتفهم المستثمرين سبب نقص الارباح او الخسائر ان وجدت دون حدوث ردود سلبية.

كما يمكن لادارة اللجين أن تسعى لتغيير مجلس ادارة ناتبت – ان كان هو السبب - لأنها تملك حصة اغلبية في الشركة , وبالتالي توحيد الرؤية والتوجه في الشركتين.

واجمالا فإن شركة اللجين وعدت باتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لحماية مصالح الشركة والمساهمين , كما وعدت ايضا بإعلان الحاقي قريبا , تعلن فيه بعض الحقائق ومستجدات العلاقة مع شركة ناتبت , والى ذلك الحين فالجميع ينتظر مزيدا من التفاصيل حول هذه العلاقة والاشكالية بين الشركتين.

خاص_الفابيتا