ريادة الأعمال بين الخوف والأمل

12/06/2019 0
عبد الرحمن بسيوني

بعض المقالات لا يسمح لها بالمرور دون التوقف عندها وكتابة بعض ما جاء فيها٬ أحد هذه المقالات هو ما نشره موقع أنفستوبيديا حديثاً عن ريادة الأعمال٬ والذي تحدث عن أهم ١٠ نصائح من رجال وسيدات أعمال اليوم لرواد أعمال المستقبل٬ ليكون عبارة عن مقدمة مفيدة ونصائح مختصرة تضيء لهم طرق النجاح في عالم ريادة الأعمال.

بدأت مقدمة المقال بتحدث عن الخوف والأمل٬ حيث أشارت كثير من الدراسات إلى أن ٥٠٪ من منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة تفشل خلال أول ٥ سنوات من مزاولة أعمالها٬ لكن تشير دراسات أخرى حديثة إلى أن هناك أمل٬ حيث أن رواد الأعمال الذين يفشلون في المحاولة الأولى٬ هم غالباً ما ينجحون في الثانية٬ نتيجة لتعلمهم من أخطاءهم السابقة٬ وتعلمهم من تجارب وخبرات رواد الأعمال الناجحين٬ ألتي كان من أهم نصائحهم لرواد الأعمال التالي:

سلوك الخادم (المبادر):

يقول فلاديمير جنتلمان مؤسس شركة فولدرز Company Folders٬ لكي ينجح الفرد في ريادة الأعمال٬ يجب أن يتحلى بسلوك الخادم الذي يبادر في تقديم الخدمة٬ كثير من رواد الأعمال يريدوا أن يكونوا هم المدراء الذين يقومون بإعطاء الأوامر فقط دون عملاً مآ. لذلك يجب على رائد الأعمال أن يكون هو الخادم والمبادر وليس المدير فقط٬ خادماً للزبائن وللموردين وحتى للموظفين الذين يعملون معه٬ فهو خادم للجميع٬ ووظيفته الأساسية أن يجعل من هؤلاء الجميع سعداء٬ لكي ينجح.

خطة العمل:

كثير من رواد أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة يقللون من شأن أهمية خطة العمل٬ والبعض الأخر يتجاهلها تماماً. يقول نيكولاس كينكزستون مؤسس شركة سكوت الأمريكية للتطوير العقاري٬ كثير من رواد الأعمال دائماً ما يظنوا أنهم ليسوا في حاجة لكتابة خطة العمل٬ يظنوا أنها مضيعة للوقت٬ وهذا من الخطأ الذي يرتكبه كثيراً منهم. كتابة خطة العمل والتأكد من الإلتزام بها أثناء سير العمل مع الإضافة والإلغاء يعتبر أحد أهم الطرق ألتي تؤدي إلى نجاح رائد الأعمال٬ ومن ثم المنشآة ألتي يدريها.

توفير قيمة للأخرين:

يقول هيلي ماكويست مؤسس شركة هاش بيبي الأمريكية٬ الشغف في ريادة الأعمال والقيام بعمل ما تحب مهم خاصة على المدى الطويل٬ لكن مع ذلك لكي تنجح كرائد أعمال٬ يجب أن تحدد القيمة المضافة ألتي تريد إضافتها للأخرين من خلال تقديم هذا العمل٬ أو كما يعرف بالميزة التنافسية.

كن أفضل من منافسيك:

نصيحة أخرى للنجاح من رجال وسيدات أعمال اليوم٬ هي أن على رائد الأعمال التغلب على منافسيه بالتجاوب السريع مع عملائه٬ والعمل لفترة أطول وتحقيق هامش ربح أقل٬ فالتركيز على المدى الطويل يتطلب بعض التضحيات والتنازلات مقدماً.

تفرغ للأعمال الكبيرة:

توفير المال بقيام رائد الأعمال بالمهمات الصغيرة ألتي يستطيع أن يقوم بها أي فرد أخر مثل مراجعة صندوق البريد أو توصيل الطلبات هي فكرة خاطئة. تقول ألون ولتون مؤسسة شركة سباي الأمنية Spy Guy Security٬ وظف من ينوب عنك بالقيام بالمهمات ألتي تضيف ١٠$ لإرباح الشركة في الساعة الواحدة٬ وتفرغ أنت للمهمات ألتي تضيف ١٠٠$ في الساعة الواحدة. يحب أن يكون تركيز رائد/ة الأعمال منصب على الأعمال ألتي تزيد من إيرادات وأرباح الشركة أكثر من غيرها.

العلاقات:

جميع رجال وسيدات الأعمال الذين تم مقابلتهم٬ أجمعوا على أهمية قيمة العلاقات في إدارة الأعمال٬ وأكدوا بإنه لا يمكن القيام بالتجارة دون التعرف على العملاء ومعرفة إحتياجاتهم عن طريق اللقاءات والمقابلات الدورية٬ والتعرف أيضاً على رواد الأعمال الأخرين الذين يعملون في نفس المجال والتحدث إليهم والإطلاع على أهم التحديات ألتي مروا بها والإستفادة منها٬ بالإضافة إلى التعرف على الموردين وبناء علاقة ما بعد الشراء معهم.

كن كريماً مع الموظفين:

يجب معاملة الموظفين جيداً لإنهم هم الواجهة الرئيسية للأعمال٬ وبدوره سوف ينعكس ذلك على أداءهم وقيامهم بإعمال الشركة على أفضل وجه٬ فكما هو مهم تحديد مسؤوليات الموظفين٬ فإنه من المهم أيضاً تحديد المحفزات والمكافآت ألتي تساعد هؤلاء الموظفين على العمل بجد وكفاءة أفضل٬ وبالتالي تساعد رائد الأعمال في تحقيق أهدافه.

من أول يوم عمل..حسابات:

وضع سجل للحسابات أو برنامجاً محاسبياً للأعمال من أول يوم عمل في المؤسسة هي نصيحة مهندسة التصميم الداخلي والكاتبة ربكا ويست٬ وألتي تقول٬ أن الإهتمام بسجلات المحاسبية يساعد رائدة الأعمال على معرفة مقدار الضرائب ألتي سوف يقوم بدفعها نهاية العام٬ وبالتالي تجنب مخاطر التهرب الضريبي أو عدم القدرة على دفعها٬ بالإضافة إلى معرفة المركز المالي للشركة وأدق التفاصيل المحاسبية ألتي يمكن الرجوع لها في أي وقت.

الإهتمام بالصحة الجسدية:

العقل السليم في الجسم السليم٬ كثير من محترفي الأعمال الناجحين ينصحون رواد الأعمال بالإهتمام بصحتهم الجسدية بالقيام بالتمارين الرياضية بشكل يومي٬ وتناول المأكولات الصحية وتجنب السكريات وشرب الكثير من الماء٬ فالصحة الجيدة تزيد من إنتاجية وتركيز رائد/ة الأعمال طوال اليوم.

أختبر الفكرة قبل تنفيذها:

يعتقد بعض رواد الأعمال أن لديهم فكرة عبقرية يريدون أن يقوموا بتنفيذها٬ لكن ماذا عن الأخرين هل يعتقدون نفس الشيء؟!. هنا يجب على رائد الأعمال القيام بعمل تجريبي للمنتج أو الفكرة ألتي يريد القيام بها٬ على بعض أفراد عائلته مثلاً أو بعض أصدقاءه قبل البدء في طرحها أو تنفيذها على أرض الواقع. إختبار الفكرة أو المنتج يتيح لرائد الإعمال التعرف على سلبياتها ومعالجتها٬ والإستماع للأراء المختلفة والأفكار ألتي ربما تساعده من تطوير فكرته أو تحسينها إلى الأفضل٬ فكلما أختبر رائد/ة الأعمال منتجه أو فكرتها التجارية٬ كلما زاد ذلك من سهولة تنفيذها وفرصة نجاحها.

الخلاصة:

لكي تنجح كرائد/ة أعمال٬ تعلم من تجارب وخبرات رواد الأعمال الناجحين٬ وقبل البدء في طرح المنتج أو تنفيذ الفكرة قم بتجربتها على الأخرين٬ وتذكر دائماً أن هناك أمل٬ فلا مكان لليأس٬ فالشغف والطموح مع العمل الجاد والإصرار سوف يؤدي في نهاية المطاف إلى النجاح٬ مهما حصل.

خاص_الفابيتا