الأحساء للتنمية وتأثيرات الأزمة العالمية على نتائجها !!!!

06/03/2010 1
محمد الخليص

خلال السنتين الأخيرتين وجدت العديد من الشركات ضالتها في  إلقاء اللوم على تراجع أرباحها أو تحقيق نتائج غير جيدة على الأزمة العالمية سواءا كانت الشركة لها علاقة بالأزمة العالمية أم لا، وطبعا قد تكون بعض الشركات تأثرت من تبعات الأزمة بطريق مباشر أو غير مباشر ولكن هناك شركات ليس لها علاقة بهذا الأمر لا من قريب أو بعيد ومن ضمنهم شركة الاحساء للتنمية..

المفاجئ بالنسبة لي أن شركة "الأحساء للتنمية" قد افتتحت تقرير مجلس الإدارة وفي الفقرة الاولى من التقرير بالإشارة إلى الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية وانعكاسات ذلك على نتائج الشركة !!!..

ولم يكتف التقرير بالاشارة الى الأزمة المالية في الفقرة الأولى ولكنه كررها في الفقرة الثانية وكتأكيد على المعاناة التي تعرضت لها الشركة جراء الأزمة المالية العالمية ، وهنا أقتبس من تقرير مجلس الإدارة "وقد عمل مجلس الإدارة على التعاطي مع سلبيات الأزمة المالية العالمية التي امتدت من عام 2008 وكان لها تأثر سلبي في بعض أنشطة الشركة".. وهنا يجب علينا أن نوجه الشكر لمجلس الإدارة على نجاحه في التعاطي مع الأزمة !!!

وفي حديث الشركة عن استثمارتها العقارية تم الإشارة أيضا للأزمة المالية العالمية حيث قالت الشركة "تسببت الأزمة المالية العالمية والتي انعكست سلبا على أجواء الاستثمار في المملكة وأدت الى تذبذب اسعار العقارات مما كان له الأثر على حركة الاستثمار العقاري بالشركة خلال عام 2009، حيث لم يكن هناك بيع أو شراء خلال العام"..

ولم ينس تقرير المجلس الإشارة مرة رابعة للأزمة المالية العالمية في حديثه عن أسباب التغير في النتائج التشغيلية حيث أرجع سبب تراجع الايرادات إلى "انخفاض التوزيعات المستلمة من الشركات المستثمر بها نتيجة تعرض تلك الشركات إلى تأثيرات سلبية ناجمة عن الأزمة المالية العالمية" وما بين الأقواس هو اقتباس مباشر.. بمعنى أنه حتى الشركات المستثمر بها لم تسلم هي الأخرى من تبعات الأزمة العالمية !!

أما الاشارة الخامسة للأزمة المالية العالمية فجاءت في ايضاحات القوائم المالية حيث قالت الشركة أنها ساهمت بحصة 5 % في شركة المشرق العربي للتأمين التعاوني في عام 2007، ولكن شركة التأمين هذه قررت ارجاع الاموال المستثمرة للمساهمين في فبراير 2009 نظرا لتأثر الأسواق بالأزمة المالية العالمية !!.. والغريب هنا أنه تم طرح 20 شركة تأمين سعودية في السوق السعودي منذ بدء الأزمة العالمية... وسبحان الله فمن سوء الحظ أن الشركة الوحيدة التي تأثرت بالأزمة هي شركة التأمين التي استثمرت بها الأحساء !!

لمن لا يعرف الشركة فمعظم شركاتها التابعة واستثماراتها في شركات متعثرة أو ليس لديها أنشطة حاليا حتى تتأثر من أي أزمة سواءا كانت محلية أو اقليمية أو عالمية مثل مصنع الأقمشة المتوقف منذ عدة سنوات (بلغت خسائره أكثر من 75 % من رأس المال) ومصنع للتمور لا يحقق أرباح (تجاوزت خسائره رأس المال وتم شطبه بالكامل) ومستشفى في الأحساء (بلغت خسائره المتراكمة أكثر من 30 % من راس المال)، فضلا عن استثمارها في ابن رشد (تحقق خسائر منذ انشئت) وفي ينساب (لم تبدأ النشاط التجاري بعد حتى تتأثر من الأزمة) واستثمارات في محافظ اسهم ارتفعت في عام 2009 ولم تتأثر من الأزمة المالية العالمية..

وهنا أتمنى من كل قلبي كما أرجوا منكم الدعاء أن تنجلي الأزمة المالية العالمية بسرعة حتى تعود الشركة إلى تحقيق الأرباح القياسية الضخمة التي كانت تحققها طوال الـ 16 سنة الماضية منذ تأسيسها ومواصلة انجازاتها الكبيرة في دعم التنمية والتي أكبر شواهدها هي القيمة الدفترية للشركة التي تقل عن 10 ريال...!!!!