التكلفة الحقيقية للقرض

26/03/2018 2
عبد الرحمن بسيوني

بإفتراض أنك تخطط لشراء هاتف ذكي بتكلفة ٣٫٠٠٠ ريال٬ ووجدت أن إحدى هذه الشركات في السوق تعلن عن عرض تمويلي لبيع هذا الهاتف مقابل فائدة أو هامش ربح ٨٪ لمدة عام٬ وعند الشراء وجد أن:

قيمة المبلغ الذي أقترضه للشراء ٣٫٠٠٠ x نسبة الفائدة ٨٪ = ٢٤٠ ريال

بجمع الفائدة ٢٤٠ + ٣٫٠٠٠ = ٣٫٢٤٠ قيمة التكلفة الاجمالية للهاتف

بقسمة القيمة الاجمالية على مدة العرض ١٢ شهراً (٣٫٢٤٠/١٢) = ٢٧٠ ريال هو قيمة ما سوف تدفعه شهرياً لمدة عام.

السؤال هل النسبة ٨٪ هي التكلفة الحقيقية للقرض التي تم الإعلان عنها بالعرض التمويلي أم لا؟.

الإجابة هي لا٬ لماذا٬ لأن تكلفة القرض الإسمية (أي بالإسم فقط) هي ٨٪ التي لم يدخل من ضمن حسابها الرسوم والدفعة المقدمة ونسبة الفائدة المركبة الشهرية٬ التي سوف يدفعها المشتري ١٢ مرة شهرياً ولمدة عام. لذلك عند حساب هذه الرسوم والدفعة المقدمة والفائدة المركبة تكون التكلفة الحقيقة للقرض هي ١٧.١٧٥٨٪٬ والتي تعرف بمعدل النسبة السنوي

Annual Percentage Rate)) ويتم إختصاره بـالـ APR٬ وهو ما تحاول البنوك والمؤسسات المالية وشركات التمويل تجنب الحديث عنه خاصة في إعلاناتهم التسويقية!.

فمعدل النسبة السنوي الـ APR هو ما يجب أن يهتم به المشتري أو صاحب القرض أو التمويل الإسلامي٬ وهو ما يجب أيضاً أن تفصح عنه البنوك والمؤسسات المالية٬ سواء كان القرض بغرض التمويل العقاري أو الشخصي٬ أو ما يتعلق ببطاقات الأئتمان مثل فيزا وماستر كارد٬ لأنه هو التكلفة الحقيقية للقرض٬ والذي على إساسه  يتم إحتساب قيمة القرض  والأقساط التي يدفعها العميل٬ وليس على أساس معدل السايبر. وغالباً ما يتم إحتسابه عن طريق أستخدام الحاسبة المالية أو عن طريق برنامج الأكسل٬ لتكرار نسبة الفائدة المركبة (تكلفة القرض)  في عملية التمويل لأكثر من مرة خلال السنة٬  وهو ما يصعب حسابه يدوياً في أكثر الحالات.

وهنا قد يتساءل البعض٬ كيف أن الـ APR يطلق عليه بمعدل النسبة السنوي٬ لكن يتم أحتسابه شهرياً كما في المثال أعلاه٬ أو يتم بشكل يومي كما في الشركات الخاصة ببطاقات الإئتمان. وللإجابة على ذلك يأتي أهمية معرفة الفائدة المركبة (Compounding interest)٬ وهي التي يتعامل بها جميع البنوك والمؤسسات المالية في العالم٬ وهي التي تعرف بإختصار بإنها الفائدة على الفائدة السابقة  من المبلغ الأساسي. فالـ APR سنوي٬ لكن لا يتم طريقة إحتساب الفائدة به سنوياً آو مرة واحدة في السنة  فقط مثل الفائدة البسيطة (Simple Interest)٬ بل يتم إحتساب الفائدة به أكثر من مرة خلال السنة٬ ربما يتم إحتسابها مرتين خلال السنة٬ أو شهرياً كما مر معنا٬ أو يومياً. ولكي تتضح الصورة بشكل أكبر قمت بإرفاق جدول يوضح كيف أنه كلما زادت عدد المرات التي يتم فيها أحتساب الفائدة خلال السنة٬ كلما زادت نسبة تكلفة القرض الحقيقية الـ APR٬ وبالتالي يزيد معها المبلغ الإجمالي لقيمة القرض. فبإفتراض أن مبلغ التمويل ١٠٠٠٫٠٠٠ ريال والفائدة الإسمية ٥٪ نجد الأتي:


فمثلاً نجد أن التمويل *الربعي يزيد بنسبة ٢٨٪ عن التمويل *السنوي لقرض تمويلي مدته ١٥ عام٬ وفي حالة إحتسابه *شهرياً وهو ما تعمل به أكثر البنوك في العالم٬ فإنه يزيد ٣٥٪ عن التمويل السنوي لنفس المدة٬ لتكرار إحتساب الفائدة ١٢ مرة خلال السنة٬ وهو ما يوضح أثر وأهمية إحتساب الفائدة المركبة  في إرتفاع تكلفة التمويل على العميل من جهة٬ وزيادة أرباح البنوك من جهة أخرى. أيضاً يستخدم الـAPR  في معرفة العائد الحقيقي للإستثمار٬ فصناديق الريت مثلاً التي توزع عوائد مرتين خلال السنة (نصف سنوي)٬ تعتبر أعلى عائداً (بسنبة ١.٢٥٪) من الصناديق التي توزع مرة واحدة فقط  خلال السنة٬  في حالة  ثبات معدل العائد لكل منهما كما هو موضح بالجدول عند ٥٪.

ليس الهدف من هذا المقال هو تعلم كيفية حساب الـ APR٬ فهذا هو عمل موظفي البنوك والمهتمين بالتمويل والإدارة المالية٬ لكن الهدف هو أعطاء فكرة ومعلومات مختصرة تساعد الأفراد في فهم ومعرفة وإختيار معدل الـ APR الأفضل والمناسب لهم٬ ولعلي أختصر أهم هذه الأفكار والمعلومات للتأكيد عليها مرة أخرى كالتالي:

-يوجد نوعين من الـ APR ثابت ومتغيير

-يوجد فرق بين الفائدة الإسمية والفائدة البسيطة والفائدة المركبة 

-السايبر هو الفائدة (تكلفة القرض) بين البنوك٬ معدل النسبة السنوي APR هو الفائدة (التكلفة الحقيقية للقرض) للأفراد.

-الـ APR هو ما يجب أن يهتم به الأفراد٬ وليس معدل السايبر  

-إرتفاع معدل السايبر٬ يؤثر على المعدل المتغير للـ APR بالإرتفاع أيضاً٬ والعكس صحيح 

-في حالة بطاقات الإئتمان يتم حساب نسبة الفائدة المركبة يومياً٬ وفي حالة التمويل العقاري يتم حسابها شهرياً٬ وفي كلا الحالتين يتم إستخدام حساب معدل الـ APR لمعرفة النسبة الحقيقية للفائدة.

-هناك عدة عوامل تؤثر في معدل الـ APR لذلك تختلف النسبة من فرد لأخر٬ على سبيل المثال لا الحصر: سجل الفرد الإئتماني٬ دخل الفرد٬ الدفعة المقدمة٬ العمر٬ إجمالي مبلغ التمويل٬ الرسوم البنكية٬ رسوم أخرى٬ معدل السايبر٬ التوقيت٬ وغير ذلك.

-يتم المقارنة بين عروض التمويل أو القروض بنظر إلى معدل الـ APR وليس لمعدل الفائدة الإسمي٬ الأقل معدلاً (مع ثبات جميع العوامل) هو الأقل تكلفة والأفضل للعميل.

-لا يوجد ما يسمى بإلمؤشر المتفق عليه أو المؤشر العقاري في عقود التمويل العالمية!

-بموجب قانون الإفصاح الفيدرالي الأمريكي للبنوك وشركات التمويل والائتمان (Truth in Lending Act)٬ فإنه يلزم جميع البنوك وشركات التمويل في أمريكا بالإفصاح للعميل عن معدل الـ APR٬ والذي يعتبر هو التكلفة الحقيقية للقرض.

 

وأخيراً قبل شراء الهاتف الذكي أو الحصول على التمويل العقاري أو الشخصي أو بطاقات الإئتمان يجب التأكد من معرفة التكلفة الحقيقية للقرض الـ APR٬ وإلا سوف تكون دفعت أكثر مما يبدو لك.

خاص_الفابيتا