استثمار القيمة.. بسيط ام سهل؟

21/01/2018 0
وليد باكرمان

"استثمار القيمة يدمج التحليل المتحفظ للأصل الاستثماري مع الانضباط الضروري والصبر معاً، للشراء فقط عندما يتوفر خصم كافي للمشتري مقارنة بالقيمة العادلة "

Seth Klarman , 1991

الفكرة الجوهرية في استثمار القيمة هي حفظ راس المال من الخسارة الدائمة، عن طريق منهجية رصينة تمزج التقييم الحصيف والشراء بهامش امان مع السلوك المنضبط، وكل ذلك لن ينجح الا اذا كان لدي المستثمر الايمان القوي الناتج عن فهم أصيل بالشركة موضع الاستثمار، وكما وعدتك اخي الكريم فهذا المقال الثاني يتناول الأركان اساسية ضمن سلسلة استثمار بمنهجية القيمة والتي أسسها الاب الروحي للتحليل المالي بن جراهام -كلية كولومبيا للأعمال بنيويورك. 

التقييم الموثوق Reliable Valuation  : الاستثمار ضمن دائرة خبرتك ومعرفتك هي الركيزة الأولي ، وكما يقول أستاذ الاستثمار في جامعة كولومبيا  Bruce Greenwald   " ليس اسوأ من ان تدخل في صفقة  وانت أقل معرفة وخبرة من الطرف الآخر علي الطاولة لان اغلب الظن انك ستكون الطرف الخاسر " ، بعد تحديد حدود خبرتك ومعرفتك اصبح لديك القدرة علي تقييم الفرص الاستثمارية داخل هذه المعرفة والخبرة بشكل موثوق ، وافضل ما تبدأ به في عملية التقييم للشركة هي قائمة المركز المالي بما فيها من اصول لأنها الأكثر موثوقية والأقل افتراضات ، وهدفك من تحليل قائمة المركز المالي هو تحديد القيمة بتكلفة الاستبدال للأصول التي تمتلكها الشركة بأسعار اليوم  Reproduction Cost Valueلتعرف كم تكلفة تأسيس شركة مماثلة اليوم ؟ وهل قيمة الشركة موضع الاستثمار اقل ام اكثر من هذه القيمة ؟ وهذا بافتراض هذه الشركة متوقع لها الاستمرار العمل المستمر وليست في وضع تصفية.

ثم تأتي بدرجة الموثوقية الثانية التقييم بمضاعف الدخل Earning Power Value وهو عملية تقسيم صافي الأرباح المستدامة علي متوسط تكلفة راس المال المستثمر او العائد المطلوب ، وأخيرا تأتي بالدرجة الثالثة التقييم الأكثر صعوبة ويحتاج الي نظرة وفهم عميق للصناعة وقوة الحصين الاقتصادي للشركة وهو تقييم الامتياز او النمو المستقبلي Franchise Value  والخطأ الشائع لأغلب المستثمرين  ان أي نمو يفترض تلقائيا انه يخلق قيمة للمساهمين والصحيح انه فقط ذلك النمو الذي يكون ضمن دائرة خبرة الشركة وداخل حصن اقتصادي منيع والذي يحقق لها عوائد تزيد عن متوسط تكلفة الأموال في الشركة (أموال الملاك والمقرضين ) ، اما النمو خارج دائرة خبرة الشركة  أو النمو في مشاريع جديدة لا تغطي متوسط تكلفة الأموال في الشركة فالغالب انه سيخفض من قيمة الشركة  وفي افضل الأحوال لن يخلق أي قيمة للمساهمين .

هامش أمان Margin of Safety : بعد تحديد القيمة العادلة للاستثمار، ليس من الحكمة الشراء بنفس القيمة، وإنما الشراء بخصم % أو هامش امان لا يقل عن 30% من القيمة العادلة، وكما يقال شراء دولار واحد بسبعين سنت ،  والسبب رئيسي وهو قد يكون هنالك خطأ في افتراضات عملية التقييم للشركة بسبب التغيرات الديناميكية في العوامل المحددة للقيمة العادلة لذلك تريد ان يكون لديك هامش للخطأ وهذا هو هامش الأمان الذي يوفر حماية لرأسمالك من الخسارة فكما زاد الهامش زادت الحماية وهنا نقصد الحماية من الخسارة علي المدي الطويل وليس الخسارة المؤقتة كانت عوائد الاستثمار اكثر .

الصبر Patient  : وهو احد سنن الكونية المقرونة بالنجاح  وبدونها لن يصل المستثمر الي مرحلة قطف الثمرة وكما يقال ان المستثمر الناجح هو ذلك الذي يستمتع برؤية لوحة فنية مرسومة بالوان مائية والتأمل فيها حتي تجف تماما ، ونستشهد هنا بــ  ( تجربة المارشميلو ) التي قامت بها جامعة ستانفورد في عام 1970 ، حيث جمعت 600 طفل أعمارهم بين 4-6 سنوات وعرضت عليهم  خيارين ، إما تناول قطعة حلوى الان او الصبر 15دقيقية فقط والحصول علي قطعتين (استثمار) ، وكان ثلث من اختار الانتظار من الأطفال استطاعوا الصبر للنهاية ، واستمرت التجربة لسنوات بعد ذلك لمراقبة هؤلاء الاطفال ووجدت الدراسة أن المجموعة التي تماسكت للنهاية هي المجموعة الأكثر نجاح في حياتهم بعكس المجموعة الأخرى التي واجهت الكثير من المشاكل والفشل ! وهذا غير مستغرب لأن القادرين علي السيطرة علي انفسهم والتضحية بالمنافع الحالية من اجل منافع مستقبلية هم الأكثر نجاحا و الاستثمار ما هو الا تضحية . 

واختتم وأقول ان كل ما ذكرت أعلاه أفكار بسيطة في طبيعتها (هل قلت انها سهلة التطبيق ؟؟؟ لا والله ما قلت) وهي منهجية الاستثمار الرصينة لتحقيق ثروة تراكمية مع الزمن بحيث يصل المستثمر الي مرحلة التقاعد وهو في ملائة مالية ودخل عالي يحلم بتحقيقه كل احد ، ورغم هذه البساطة ، أتساءل لماذا ليس من السهل تطبيق هذه المنهجية والالتزام بها ؟ اترك لك اخي القارئ تأمل الإجابة.

خاص_الفابيتا