استثمار القيمة .. وماذا بعد؟

16/12/2018 0
وليد باكرمان

“الاستثمار هو سباق مارثون  Marathon طويل وليس سباق عدو Sprint ١٠٠ متر "

بعد نشر اخر مقال ضمن سلسلة استثمار القيمة تواصل معي احد الأصدقاء عزيز بعد قراءة مقالي السابق ( العقلية الاستثمارية أولاً... ولكن) وقال لي بالمختصر و ماذا بعد؟ ماهي الخطوة اللاحقة له كفرد في بداية الحياة المهنية (ليس لديه ثروة حتى الان لكي يستثمرها) ولكنه يرغب في تطبيق مفهوم استثمار القيمة والاستفادة منها علي المستوى الشخصي وابدأ في بناء محفظة استثمارية تتكون من اسهم شركات تتمتع بميزة تنافسية "حصن اقتصادي" وتحقق عوائد مستدامة بحيث تكون "محفظة تقاعد" يقوم ببنائها علي مدار 25 سنة بدفعات شراء شهرية او ربع سنوية تحقق له دخل سنوي بعد سن التقاعد ليكون متفرغ بعد ذلك للأنشطة الاجتماعية او هويات شخصية او التفرغ لأعمال الخير ويتمتع بجودة حياة بعد التقاعد وحرية مالية أكثر ، وكسنة من سنن الحياة فكل شيء له ثمن وهذا الثمن صديقي مستعد ان يدفعه "مقدما " وهنا الثمن هو "الادخار للاستثمار"

دعوني استعرض الخطة التي وضعتها لصديقي وخطة استثماره طويلة الاجل وفق مدرسة القيمة بمثال بسيط يحدد إجابة لسؤاله "وماذا بعد؟ كيف ابدأ"

صديقي عمر 27 سنة ولديه دخل شهري حاليا 20 الف ريال ويريد ان يكون دخله السنوي عند التقاعد  240 الف ريال سنويا (يعادل 20 الف ريال شهريا) ويرغب بالتقاعد والتفرغ الكامل عن اي عمل وتحقيق الحرية المالية الكاملة قبل سن 55 سنة للتفرغ لمهام اسرية واجتماعية او دينية من وجهة نظره هي من اي شيء اخر في سن التقاعد ،أي لديه 28 سنة من الان للوصول الي مرحلة التقاعد، فماذا عليه ان يفعل ؟ كم يستلزم منه ادخار من دخله الشهري واستثمارها في محفظة "التقاعد 2047" وحيث ان متوسط العائد الكلي السنوي في الاجل الطويل من الاستثمار في سوق الأسهم الأمريكي 10% وسوق الاسهم السعودي "تداول" 13% على مدى 30 سنة .

دعونا نفترض ان السوق على المدى الطويل سوف يحقق عائد سنوي كلي 10% ( توزيعات نقدية 5% و 5% ارتفاع في السعر السوقي ) فهو سيحتاج الي استثمار شهري بمبلغ 2,625 ريال (مع افتراض إعادة استثمار جميع التوزيعات النقدية دورياً)، وبدون اخذ بالاعتبار أي زيادات في دخله الشهري وهو 13% فقط من دخله الشهري الحالي . ستقل النسبة اذا ارتفع دخله مستقبلاً.

في نهاية الفترة الاستثمارية (28 سنة) ووفقا لفرضيات منطقية وجيدة تاريخيا سيكون لدي الصديق العزيز محفظة استثمار قيمتها السوقية 4.8 مليون ريال وتحقق له عائد توزيع نقدي 5% سنويا بما يعادل 240 الف ريال سنويا (دخل شهري 20 الف ريال (، ولتبسيط الحسبة لنعتبر ان العائد المتحقق 10% هو العائد الصافي بعد خصم اثر التضخم السنوي.

لكن ما هو الثمن المطلوب دفعة (مقدمة) اليوم للوصول الي هذا الهدف؟

انه الالتزام بخطة ادخار 2,625 ريال فقط شهريا بغض النظر عن اتجاه سوق الأسهم فوق او تحت أو اي أزمة اقتصادية او سياسة او تشويش القنوات الإعلامية وتصريحات محللين القنوات ومبالغاتهم وتحيزاتهم للحاضر الدائمة ، فلو تأملنا التاريخ سنجد الكثير من الأسباب لعدم الاستثمار في الأسهم الامريكية مثلا ، الأزمة المالية العالمية وقبلها ١١سبتمبر وقبلها فقاعة الإنترنت وقبلها حرب الخليج.... الخ ، والنتيجة ان الاقتصاد اكبر من الجميع والحياة لن تتوقف، بالتالي فنجاح أي خطة مرتبط بالالتزام المستمر ، المهم هو تحييد العاطفة والاستمرار للأمام فقط وسوق الاسهم في المدى الطويل يعطي شركات القيمة ذات الحصن الاقتصادي سعرها المستحق بلا شك.

سألني صديقي العزيز وماذا بعد ؟ ماهي الخيارات المتاحة لي كفرد يرغب بالادخار لكي الحقق الحرية المالية عبر تطبيق فلسفة استثمار القيمة للبدء في تنفيذ هذه الخطة الجميلة ؟ قلت له لديك بديلين رئيسيه :

البديل الأول :الاستثمار بالشراء، وهو يناسب من لديه المهارة والوقت اللازم لفهم الشركات وصناعاتها والاطلاع علي قوائمها المالية دوريا، فهو يستثمر في مجموعة أسهم شركات مختارة تتمتع بمميزات تنافسية (اطلع علي مقال الحصن الاقتصادي ) وتقود قطاعها مثل شركة سابك في قطاع البتروكيماويات وبنك الراجحي في قطاع البنوك علي المستوى الاقتصاد المحلي او دوليا مثل شركة Nestlé , Apple , Microsoft وغيرها ، علي ان يراقبها سنويا علي الأقل مرة واحدة بحيث يتأكد انه لا توجد تغيرات جوهرية في حصنها الاقتصادي، ويلزم هنا ان تكون عدد الشركات 15 شركة كحد ادني  (لو افلاس شركة واحدة خلال الخطة الاستثمارية فان الأثر اقل من 7% من المحفظة فقط ), ويلزم التنويع الجغرافي والقطاعي بشكل ذكي.

البديل الثاني : الاستثمار غير المباشر, عبر مدير استثمار متخصص حيث يقوم بالدور المطلوب في البديل الاول مقابل رسوم الادارة السنوية، ويبقي دور المستثمر هنا وهو في حسن اختيار مدير الصندوق المناسب الذي يمتلك سجل أداء جيد خلال اكثر من دورة اقتصادية ويحقق قيمة مضافة للمستثمرين تبرر رسوم الادارة التي تستقطع سنويا من اصول الصندوق، كيف تعرف ذلك ؟ (ببساطة تقارن بين العائد الصافي الفعلي بعد خصم الرسوم وعائد مؤشر السوق المقارن Benchmark ويعتبر الصندوق جيد اذا كان العائد اكثر بنفس المخاطر او نفس العائد بمخاطر اقل )، مثال سريع لصندوق القيمة أراه متميز في قطاعه ويعطي تنويع جغرافي عالمي هو صندوق Mayar Capital  وهو متاح للاشتراك من خلال شركة دراية المالية، أو شراء الدوري في صناديق الأسهم المتداولة ETFs ويوجد العديد من صناديق مؤشرات متوافقة مع الشريعة الإسلامية وفق معيار اليوفي مثل  (iShares MSCI World Islamic)  لأنها اقل كلفة من الصناديق النشطة مثل صندوق السوق الأمريكي  Vanguard Value حيث تبلغ اصوله 36 مليار دولار ورسوم الإدارة 0.06% فقط (منخفضة جدا) ويوجد بدائل اكثر حسب اهداف المستثمر ومحدداته ليس هذا المقال لتسميتها.

شخصيا انصح بالبديل الثاني للشخص عادي الخبرة في الاستثمار والتقييم فهو الأفضل له لان يستعين بخبرات توفر له التنويع اللازم والإدارة النشيطة ، لكن يمكن اختيار البديل الأول اذا كان المستثمر لديه المعرفة والمهارة في التقييم المالي وتحليل الاعمال وفهم في الصناعات التي سوف يستثمر فيها ، اللهم اجعل عقولنا مسخرة لنا وليس العكس، المهم البدء في التنفيذ فورا!

خاص_الفابيتا