كيف تؤثر أسواق المال على التنمية الاقتصادية؟

03/08/2015 3
نور الدين عثمان

تلعب الأسواق المالية دوراً مهماً وحيوياً في التنمية الاقتصادية، وتشكل نقطة التقاء بين الوحدات التي تتمتع بفوائض نقدية وبين تلك التي تعاني من عجز، وقد تمثل هذه الوحدات أفراداً أو مؤسسات خاصة أو قطاع حكومي، بغض النظر عن كون هذه الأسواق محلية أو عالمية.

التأثير متبادل بين أسواق المال والاقتصاد التنموي، فكما تتأثر أسواق المال بالحالات التي يعاني منها الاقتصاد من ركود وانتعاش وتذبذب في الأسعار..الخ، وهنا أسواق المال تكون أكثر حساسية وسريعة التفاعل- ايضا تؤثر أسواق المال على التنمية سلباً أو إيجاباً على المديين القصير والطويل.

 أسعار أسهم الشركات المدرجة في البورصات تهبط عندما يعاني الاقتصاد من حالة ركود نسبة لشح الموارد، وايضا تتأثر الأسهم بأسعار النفط صعوداً او هبوطاً، كما تتأثر بالتوقعات المستقبلية مما يحفز المستثمرين بشراء الأسهم او عرضها للبيع.

يمكن ان نقول: أسواق المال تعمل كمرآة تعكس الواقع الاقتصادي من خلال تفاعل قوى العرض والطلب وتأثيرها على الحالة الإقتصادية.

ولكن اذا كنا نرى تأثير الحالة الاقتصادية على أسواق المال سريع وقد تظهر النتائج لمجرد توقعات قد تصيب او تخيب ويظل التفاعل فوري في اغلب الاحيان- كيف يكون تأثير أسواق المال على الإقتصاد؟

أسواق المال تشجع المدخرين على إستثمار فائض أموالهم في الأوراق المالية نسبة لعدم توفر أفكار إستثمارية لهؤلاء المدخرين او لعدم إمتلاكهم القدرات الكافية لإنشاء نشاط استثماري مستقل، لذا تصبح الأسواق المالية بيئة صالحة لإستثمار الفائض من أموالهم وتحريكها نحو التنمية.

أيضا تساعد أسواق المال على بناء رؤوس الأموال عن طريق طرح الأوراق المالية والسندات مما يمكن الحكومة على الاقتراض لتمويل خطط التنمية قصيرة وطويلة الأجل.

تساهم أسواق المال في توجيه رأس المال للمجالات الأكثر ربحية، وهذا يتطلب توافر عدة سمات في سوق الأوراق المالية اهمها كفاءة التسعير، كفاءة التشغيل، عدالة السوق، الامان، عمق السوق، إستمرارية السوق، تحديد أسعار الأوراق المالية بصورة واقعية على اساس المعرفة الكافية ودرجة عالية من العدالة.

كما توفر الأسواق المالية قاعدة بيانات كافية للجغرافية الاستثمارية تساعد في تنويع الإستثمارات وتنويع المجالات الاقتصادية وتوزيع رؤوس الاموال بشكل عادل حتى لا تتراكم في نشاط اقتصادي معين دون باقي الانشطة.

بناءاً على ما سبق نستطيع ان نقول ان الأسواق المالية تلعب دوراً مهماً وحيوياً في دفع وتائر التنمية والنمو الاقتصادي، ويتمثل هذا الدور في الناحية التمويلية وحشد  المدخرات وتحويلها لإستثمارات بطريقة سهلة وتوفير قاعدة بيانات بطريقة علمية تحدد الفرص المتاحة للمستثمرين المحليين والأجانب مع توفيرالبيئة القانونية الصالحة والمناسبة والآمنة للإستثمار والتي تمكن الجميع الدخول والخروج من السوق بسهولة وتساعد على جني الأرباح وتنويع مجالات الإستثمار.