نظرة على الأداء المالي لـ "مسيعيد للبتروكيماويات" بعد عام من الإدارج

24/03/2015 0
محمود طنطاوي

تأسست الشركة كشركة قابضة من قبل شركة قطر للبترول في سبتمبر 2013 ، بغرض امتلاك حصص مباشرة في عدة شركات صناعية تعمل في مجال البتروكيماويات، وتعتمد على ثلاث شركات رئيسية، هي:

1- شركة قطر للكيماويات (1 ): مملوكة للشركة بنسبة 49 % والتي تنتج البولي ايثيلين عالي الكثافة والهكسين، وبدأت عمليتها التجارية خلال عام 2004 .

2- شركة قطر للكيماويات ( 2 ): مملوكة للشركة بنسبة 49 % والتي تنتج البولي ايثيلين متوسط الكثافة والبولي ايثيلين عالي الكثافة وأوليفينات ألفا العادية، بدأت عملياتها التجارية ديسمبر 2010.

3- قطر للفينيل: مملوكة للشركة بنسبة 55 % والتي تنتج الصودا الكاوية وثنائي كلوريد الايثيلين وأحادي كلوريد الفينيل بدأت عملياتها التجارية خلال عام 2001.

وادرجت في البورصة بتاريخ 26 فبراير 2014، وحققت الشركة أرباحا قدرها 1795.8 مليون ريال في عام 2014، بينما تراجعت ارباح الشركة في الربع الرابع بمقدار 12 % عن الربع السابق نتيجة تراجع اسعار منتجاتها مع تراجع اسعار النفط، علما ان الشركة تحصل على لقيم الايثين وغاز الوقود بأسعار تنافسية بموجب عقد طويل الاجل مع قطر للبترول، كما يوضح التالي:

أداء الشركات التابعة خلال عام 2014:

- شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم 1) مملوكة بنسبة 49 %:

شركة مشتركة بين قطر للبترول وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة وشركة شيفرون فيليبس لللكيماويات الدولية قطر القابضة، تعمل الشركة في انتاج وتخزين وبيع البولي ايثيلين عالي الكثافة والهيكسين ( 1 ) .

بلغت حصة الشركة من الأرباح الصافية لشركة " كيوكم 1 " نحو 578 مليون ريال بنهاية 2014، فيما بلغت حصتها من الايرادات 1689 مليون ريال.

ويلاحظ ان ايردات الشركة تحسنت بشكل تدريجي إلا أنها شهدت ارتفاع في تكلفة المبيعات خلال الربع الرابع حتى انخفضت هوامش الربح من 58 % في الربع الثالث إلى 50 % في الربع الرابع، وسجلت الشركة ايرادات أخرى بأكثر من  23 مليون ريال في الربع الرابع كان نصيب الشركة منها 11 مليون ريال، كما يوضح الجدول التالي:

- شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم 2) مملوكة بنسبة 49 % :

هي شركة مشتركة بين قطر للبترول وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة وشركة شيفرون فيليبس لللكيماويات الدولية قطر القابضة، تعمل الشركة في انتاج وبيع البولي ايثيلين متوسط الكثافة والبولي إيثيلين عالي الكثافة وأوليفينات ألفا العادية، تدير شركة قطر للكيماويات المحدودة 2 مصنع إيثيلين عالمي يقع في راس لفان.

وكان أدائها خلال الربع الرابع هو الاضعف من بين الشركات، حيث تراجعت أرباحها بنحو 22 % عن الربع الثالث، لتبلغ حصة الشركة من الارباح 218 مليون ريال، نتيجة تراجع المبيعات وتدني هوامش الربح وارتفاع الضرائب، كما يوضح الجدول التالي:

- شركة قطر للفينيل المحدودة (كيو في سي) ممملوكة بنسبة 55 %:

هي مشتركة بين قطر للبترول وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة وشركة قطر للبتروكيماويات المحدودة ("قابكو")، تعمل الشركة في انتاج وبيع المنتجات البتروكيماوية مثل الصودا الكاوية وثاني كلوريد الايثلين وأحادي كلوريد الفينيل، ويقع مصنعها في مدينة مسيعيد الصناعية جنوب شرق قطر.

تأثرت نتائج الشركة في النصف الأول من عام 2014 نتيجة أعمال الصيانة  لمصانع ثاني كلوريد الأيثيلين، كلوريد الفينيل أحادي التركيب، والصودا الكاوية.

ومن ثم شهدت تحسن في المبيعات والأرباح خلال النصف الثاني من العام، وجاءت مبيعات الربع الرابع أدنى من الربع السابق، إلا أن هوامش الربح ارتفعت بشكل جيد مع تراجع تكلفة المبيعات، كما يوضح الجدول التالي:

والجدول التالي يوضح توزيعات الشركة منذ البدء الفعلي لنشاطها:

أداء السهم منذ الإدراج
 
كانت شركة "مسيعيد للبتروكيماويات" قد طرحت أسهمها للاكتتاب بسعر 10.5 ريال، وعند إدراج السهم في بورصة قطر أغلق عند 55 ريالا في الجلسة الأولى من ادراجه بتاريخ 26 فبراير 2014، ليتراجع بعد ذلك لمدة أربعة جلسات متتالية وصولا الى  40.3 ريال.

في منتصف ديسمبر 2014 سجل السهم أدنى مستوى له منذ الادراج عند 25.6 ريال، ويتداول حاليا عند ادنى مستوياته عند 26.45 ريال، متأثرا بتراجهع أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة:


كما يبين الجدول التالي اهم المؤشرات المالية للشركة بناء على نتائج عام 2014:


هذا وقد توقعت الشركة انخفاض أحجام مبيعاتها انخفاضا طفيفا في العام 2015 نتيجة لعمليات الصيانة الرئيسية المخطط لها بالنسبة لمصنعي شركتي رأس لفان وكيوكيم 2، ويرجع ذلك للظروف الاقتصادية السائدة حول مستويات الأسعار عالميا بالنسبة لمنتجات المجموعة الرئيسية.