نظرة على تقييم السوق السعودي؟

02/12/2014 8
محمد العلوان

" سوق الأسهم ملئ بالأفراد الذين يعرفون سعر كل شيء، ولكن قيمة لا شيء". - فيليب فيشر

مع التطورات الاخيرة في اسواق النفط وارتباط اداء السوق السعودي بها،اتصور انه من المفيد القاء نظرة على تقييمات السوق لمعرفة ماهي العوائد المتوقعة لمؤشر السوق في هذه الظروف الحالية مقارنة بشهر اغسطس من هذا العام مثلا.

العائد على الاستثمار بشكل عام يتكون من ثلاث عوامل رئيسية.

1.مستوى التقييم.

2.عائد الدخل.

3.عائد النمو.

هذه الطريقة لتقييم السوق ليست الطريقة الوحيدة ولكنها تمتاز بالبساطة وتعطي فكرة مبدئية عن عائد السوق المتوقع.

العائد الكلي للسوق=التغير في مستوى التقييمات+النمو في الارباح+عائد التوزيعات النقدية.

التغيير في التقييمات مبني على نظرية العودة للمتوسط وهي انه في حالة ان التقييمات الحالية اعلى من المتوسط التاريخي لابد من انخفاض التقييمات الى المتوسط التاريخي والعكس صحيح.غالبا يستغرق العودة للمتوسط فترة من الزمن تختلف باختلاف دورة السوق ولكن في الغالب تتماشى مع الدورة الاقتصادية والتي تقدر بحدود خمسة الى سبع سنوات.

اذا هذه الطريقة لتقييم السوق مبنية على فرضية العودة الى المتوسط والتي هي سمة اسواق المال تاريخيا.

مستوى التقييمات

في 31 اغسطس من هذا العام وصلت تقييمات السوق الى 21.85 ضعف مقارنة بمتوسط تاريخي في حدود 16.28 ضعف.

هذا يعني ان عائد السوق لابد من ان ينخفض بحدود 25.49% لكي تصل التقييمات الى المتوسط التاريخي.

طبعا لاحد يعلم كم تستغرق هذه العملية ولذللك يلجا المحللين الى توقع اطار زمني تحدث بة هذه العملية.

لو فرضنا ان 5 سنوات هي المتوسط فاننا نستطيع ان نعرف كم هو الانخفاض السنوي المتوقع لكل سنة والذي سيكون في حدودود  -4.70% سنويا.

أرباح السوق

متوسط النمو المركب في ربحية السوق من عام 2006 الى الان ضعيف جدا في حدود 1% سنويا ولايعكس العائد الطبيعي  لمعدل نموارباح السوق على فترات طويلة والذي يكون عادة قريب من معدل النو في الدخل القومي لكل فرد والذي يتراوح بين 5% كمتوسط الفترة بين 1999-2013 او 3.72% كمتوسط للفترة بين 1980-2013.

عائد التوزيعات الان هو في حدود المتوسط التاريخي ولكن في شهر اغسطس من هذا العام كان في حدود 2.50% وهو الاقل منذ عام 2006 واقل من المتوسط التاريخي.

تقييمات السوق كما نهاية شهر أغسطس

الان لو فرضنا ان شخص استخدم هذه الطريقة لتقييم العائد المتوقع على السوق في الفترات التالية:31 اغسطس هذا العام عندما كان السوق يتداول على 21.85 ضعف.

الطريقة الاولى :على فرضية ان نمو الارباح في السوق سوف يكون بنفس الوتيرة من عام 2006 اي واحد في المئة:

الطريقة الثانية :على فرضية ان النمو في ارباح السوق سوف يتماشى مع معدل النمو الاقتصادي في حدود 5% وهي اقرب للواقع.

من الواضح باستخدام معدلين نمو مختلفين ان العائد المتوقع سلبي في الحالة الاولى ومتدني في الحالة الثانية.اذا ليس من المستغرب ان نجد ان ان التصحيح الحالي هو في حدود 23% من اغسطس الى الان.السؤال؟ ماهو متوسط العائد المتوقع على السوق في الخمس سنوات القادمة بعد انخفاض السوق الان وبناء على فرضية ان ارباح الشركات سوف تنمو في المتوسط في حدود 5%  وتقييمات السوق الان هي في حدود 15.80 ضعف.

تقييمات السوق الان

الطريقة الاولى :على فرضية ان النمو في ارباح السوق سوف يتماشى مع معدل النمو الاقتصادي في حدود 5%.

نلاحظ انة بعد انخفاض السوق فان متوسط العائد المتوقع للسوق للخمس سنوات القادمة ارتفع الى 8.81%.ولكن ،هناك نخبة من المستثمرين يعتقدون ان نمو 5% لايعكس الانخفاض في اسعار النفط مؤخرا والذي بدورة سوف يؤثر على معدل نمو الارباح المستقبلية.لنفرض ان معدل النمو سوف يكون في حدود 2.5% والذي يمثل معدل النمو لفترة التسعينات من عام 1990-2000. بناء على هذه الفرضية فان عائد السوق المتوقع هو 6.28%.

الطريقة الثانية :على فرضية ان النمو في ارباح السوق سوف يتماشى مع معدل النمو الاقتصادي في التسعينات في حدود 2.57%%.

في كلا الحالتين نجد ان متوسط العائد المتوقع تحسن كثيرا،،صحيح ان متوسط عائد 6% الى 9% ليس عائد مرتفع ولكن في ظل تدني العائد على السندات والاصول الاخرى فانة من الممكن ان يقتنص المتداولون بعض  الفرص الانتقائية.

الخلاصة

متوسط العائد السنوي المتوقع للسوق  للخمس سنوات القادمة هو في حدود 6% الى 9% بناء على فرضيات نمو ارباح مختلفة.هل السوق يمثل فرصة شراء ام بيع يعتمد على عدة عوامل:

1.الفرص البديلة،حيث ان بعض المتداولين يرون متوسط عائد  6% الى 9% جيدة بينما اخرون يعتقدون انه منخفض لوجود فرص استثمارية اخرى تحقق عوائد اعلى. اذا الحد الادنى للعائد يختلف من مستثمر لاخر.

2.عائد 6% الى 9% هو متوسط عائد السوق المتوقع  على فرضية نمو معينة و ان الشخص استثمر في مؤشر السوق او جميع الاسهم.بناء على ذللك، هناللك اسهم سوف تحقق عوائد اعلى واسهم سوف تحقق عوائد اقل من متوسط السوق.للذلك ينبقي التركيز على الانتقائية للفترة المقبلة وليس على كامل السوق.

هذه المقالة تثقيفية ولاتشكل توصية للشراء او البيع.