قطاع الإتصالات بين مطرقة الربحية وسندان التحديات

09/11/2014 0
م. عبدالله العتيبي

لقد شهد قطاع الإتصالات نمواً متسارعاً خلال العشر سنوات الماضية ولعبت الشبكة العنكبوتية دوراً مهماً في ذلك, وساهم ذلك التطور في تدفق أموال المستثمرين طمعاً في العائد الجزيل لهذا القطاع.

وقد ذكرت تقارير الإتحاد الدولي للإتصالات أنّ إيرادات هذا القطاع نمت بنسبة 12% من العام 2007 حتى العام 2011 حيث وصل إلى مايقارب 1.8 تريليون دولار وهو مايعادل 2.6% من الناتج العالمي, كما ارتفعت إيرادات هذا القطاع في الدول النامية من 26% إلى مايقارب 30%.

وقد لعبت الأزمة المالية العالمية دوراً في إنخفاض معدل الإيرادات بين عامي 2008-2009 حيث وصل إلى مستويات متدنية – مايقارب -4% - في الدول المتطورة بينما كانت الدول النامية أقل تضرراً بمايقارب -0.9%.

وقد أحدثت ثورة الأجهزة الذكية تطوراً متسارعاً في عالم الاتصالات مما جعل شركات الاتصالات تسعى لتجهيز شبكاتها بأحدث التقنيات - التي تَبقى المستخدم على إتصالٍ دائم بالشبكة العنكبوتية مستخدماً تطبيقات اللالعاب والتواصل الاجتماعي أو غيرها - ومن ثم تحقيق هوامش ربح عالية.

هذا التطور المتسارع جعل مستويات الإنفاق على التوسع عالية جداً, حيث توقعت بعض الأبحاث إلى أن صناعة الاتصالات سوف تبلغ 5.4 تريليون دولار في عام 2014 بعدما كانت 5 تريليون دولار في العام السابق.*

هذا الإنفاق السخي لابد أن يقابله مستويات ربحية مشجعة لبقاء المستثمر في هذا القطاع, وللمحافظة على المستثمر يجب أن تُواجه ثورة الأجهزة الذكية ومتاجر التطبيقات بثورة أكثر ذكاءً من شركات الاتصالات في إيجاد طرق إبداعية للتقليل من المصروفات التشغيلية وكذلك إحتواء متطلبات ذلك النمو في إستهلاك المستخدم بتهيئة شبكاتها وإستمرار جاهزيتها, والأهم من ذلك فتح قنوات تواصل مع مصنعي الهاتف المحمول ومنتجي التطبيقات لفهم وإدراك آلية التطوير لديهم مما يساعد في معرفة طرق التوسع والجاهزية لديها. 

إن التحديات التي تواجه هذا القطاع كثيرة في ظل التطور التكنولوجي ولكن التحدي الأكبر هو متى تكون شركات الاتصالات إكثر إبدعاً في المحافظة على المستهلك والمستثمر في آنٍ واحد, وهذا التحدي - بدون أدنى شك – أصعب على شركات القطاع في الدول المتطورة وأكثر صعوبة في الدول النامية.

*الأرقام تشمل عمليات التوسع والجاهزية مضافاً لها إيرادات القطاع.

المصادر:

http://www.plunkettresearch.com/telecommunications-market-research/industry-and-business-data

http://files.informatandm.com/uploads/2013/11/Africa_Telecoms_Outlook_Low_resolution.pdf

http://www.sec.gov/Archives/edgar/data/723527/000093176303001862/dex991.htm

http://www.itu.int/en/ITU-

D/Statistics/Documents/publications/mis2013/MIS2013_without_Annex_4.pdf