شركات التأمين الخاسرة " والتخارج " برفع رأس المال

11/02/2014 7
صالح الروضان

بلغت خسائر عدد كبير من شركات التأمين المدرجة بسوق الاسهم اكثر من 50% من رأس المال وبعض منها وصل الى حد الخطورة بتعليق اسهما من التداول بتجاوزه 70% من راس المال والاقتراب من 75% وهي حد الايقاف.

قد تتجه هذه الشركات للتخارج من هذه الورطة بالوقوع في ورطة اكبر عندما يتم الموافقة لها برفع رأس المال عن طريق الاكتتاب كما حصل لإحدى شركات السوق والتي مازالت خسائرها تتراكم بالرغم من رفع رأس المال مرتين وهي مازالت بالقائمة ادناه بالترتيب 13.

يجب على هيئة سوق المال كما هي من واجباتها حماية المتداولين والسوق من مثل هذه الشركات الخاسرة.

ومسائلة مجالس الادارة والمؤسسين عن هذا النزف في اموال المكتتبين والمتداولين.

موقع ارقام رصد قائمة الشركات كما في الجدول ادناه والتي قيمتها الدفترية اقل من رأس المال لعلي اكتفي بقائمة الشركات التي تجاوزت خسائرها المتراكمة 25% من راس المال وعددها 21 شركة منها 16 شركة في قطاع التأمين و 6 شركات منها في وضع حرج تتصدر القائمة الاهلية والتي وافقت الهيئة لها قبل ايام بزيادة رأس المال من خلال طرح اسهم حقوق اولوية بقيمة 220 مليون ريال قد تكون مجرد زيادة في مساحة الملعب للمزيد من الخسائر ولكن بعيدا عن شبح التوقف فالمشكلة ليست بحجم رأس المال لان في القائمة شركات ضعفي رأس مالها ومازالت تسجل خسائر تراكمية متزايدة.

فهل نحن بصد علاج جديد اسمه التخارج برفع رأس المال قبل موعد الايقاف والتنويه في شهر يوليو القادم !! اتمنى ان السنوات القادمة تثبت عكس ذلك وان تعي ادارات تلك الشركات خطورة مثل هذا الاجراء ..!!..

ارى ان مثل هذا العلاج سيكون على حساب المكتتبين الجمهور لذلك كان الاولى ان يتم مسائلة المؤسسين عن هذه الخسائر  بدل من جمع اموال جديدة من جمهور المكتتبين وربما استمرت الشركة بتسجيل المزيد من الخسائر المتراكمة لتصل الى نسبة الايقاف مرة اخرى.

الجدير بالذكر ان هيئة سوق المال سبق وان حددت شهر يوليو 2014 موعدا نهائيا لإعادة ترتيب الشركات المدرجة حسب حجم الخسائر المتراكمة التي تزيد عن 50% وتقل عن 75% من رأس المال وايقاف أي شركة تتجاوز خسائرها المتراكمة اكثر من 75% عن التداول.