البنوك و الأفراد .. من سبب هذا الذعر !

05/09/2013 6
صالح الروضان

هل للبنوك وشركات الوساطة دور في هذه البيوع من خلال محافظ الافراد والذين فوضوا البنك أو الشركة بالبيع وذلك وفقا لاتفاقية ولشروط التسهيلات المبرمة بين الطرفين ؟

بالطبع الافراد منفردين لهم دور ولكن دور الافراد محدود بقطاعات واسهم ليس لها تأثير قوي في مسار المؤشر العام وربما كان ردة فعل "لمن سبقهم بالبيع".

المعلومة المؤكدة ان القروض الشخصية في 2013 ارتفعت مقارنة بالعام الماضي ومن المعلوم ان جزء من هذه القروض يمنح على شكل تسهيلات للمتداولين وربما يشترط بعض البنوك شراء اسهم معينة ذات طابع معين ومحدد وهو سعر منخفض و عدد اسهم الشركة يكون كبير جدا ويتميز بتداول عالي لسهولة تسييل التسهيلات في أي وقت .

اتسمت عدد من الاسهم بهذه الظروف مجتمعة ولعل المتداول والقارئ الكريم اعلم مني بها فهي واضحة وتتسم بتصدر القائمة اليومية من الاعلى تداولا سواء بالكمية او القيمة "وليست من قطاع التأمين "

السؤال هو هل تستطيع هيئة سوق المال ومن خلال شركة تداول كشف المحافظ التي تبيع بكميات ضخمة ؟ بالطبع تستطيع معرفة هذه المحافظ ويمكنها تحديد حتى وان كانت تعود لأفراد فبكل تأكيد انها ذات طابع مغلوب عليها بالبيع القسري في أي وقت يراه المقرض دون اكتراث.

هناك اسهم كثيرة ذات طابع مشابه لتلك الاسهم لم تنخفض ولم تشهد بيوع بل على العكس اتسمت بالهدوء والثبات او انخفاض لا يكاد يذكر وهذه الاسهم ليست من ضمن القائمة المفضلة للبنوك .

خلاصة القول ان هيئة سوق المال لديها الادوات الكافية لو ارادت ان تتحقق من هذا الامر وبكل سهوله. 

من المتفق عليه ان المشاكل السياسية بكل تأكيد مؤثر قوي في اتجاهات المتداولين ولكن الاوضاع السياسية كانت قائمة منذ فترة طويلة والتطورات الاخيرة ربما تكون سبب في ايقاف هذا النزف الطويل لأرواح الابرياء. ومن يدري ربما تكون مشابهة لما حصل في عام 2003 عند غزو العراق؟

الكل يذكر قصة 2006 ودور البنوك وصناديق البنوك في اتساع دائرة الكارثه سواء في الارتفاع او الانخفاض .