«أردوغان» و«ديغول» وغضب الشباب

11/06/2013 4
مازن السديري

كان شارل ديغول رئيس جمهورية فرنسا السابق بطل تحريرها فهو من قاد المقاومة الفرنسية ضد حكومة (فيشي) الموالية لهتلر خلال الاحتلال الألماني لفرنسا في الأربعينيات الميلادية، ثم عاد بعد عشر سنوات ليقود التنمية الفرنسية في فترة الستينيات بعد أن فشلت جميع الحكومات الفرنسية في مواجهة تآكل النمو الاقتصادي الفرنسي بسبب تطاير المستعمرات الفرنسية، التي كانت وقود النمو للحركة الصناعية بفضل الموارد الطبيعية للدول المستعمرة. جاء (ديغول) وتحلى بالواقعية وأدرك نهاية زمن الاستعمار وعمل على تقوية المؤسسات الفرنسية وتطوير التقنية، واستطاعت فرنسا أن تصل إلى نووية عالية في امتلاك القنبلة النووية خلال سنوات معدودة.

ديغول في التاريخ الفرنسي يضاهي (كمال أتاتورك) الذي أنقذ تركيا من التمزق وانتصر على سبع دول كانت تريد أن تنهش الجسد التركي في آخر أيام (الرجل المريض).. ويضاهي ديغول أيضاً (أردوغان) رجل النقلة التنموية التاريخية لتركيا، رغم كل ذلك أسقط ديغول طلبة الجامعات فيما عرف بانتفاضة الطلبة في عام 1969م؛ ليخرج من رئاسة الجمهورية بكل احترام وتكريم.

تاريخ أردوغان المشرف بتنمية وزعت نمو الثروات عبر الأقاليم التركية بعد أن كانت محدودة بيد قلة في اسطنبول وكذلك تضاعف الناتج المحلي للفرد التركي ثلاث مرات منذ عام 2002 عندما تولى رئاسة الحكومة، وكما تعلمون فإن الاقتصاد التركي يعد الاقتصاد السابع عشر في ترتيبه عالمياً بما يصل إلى 750 مليار دولار - أي ما يقارب حجم الاقتصاد السعودي مرة ونصفاً - بعد أن كانت البلاد تعيش ترهلا اقتصاديا أرهق قيمة العملة التركية في بداية الألفية الماضية وتراكم ثمانين عاماً من فشل القيادات المتعاقبة، ساعده في ذلك مهارته التي حيدت أهم ثلاث مؤسسات في البلاد (الجيش، القضاء، الإعلام).

أردوغان الذي يشاع بأنه يريد أن يختم حياته السياسية باعتلاء منصب رئيس الجمهورية وبتغيير الدستور ليتجاوز القيمة التشريفية للرئيس (حسب الدستور الحالي)، وتعديل الدستور ليمتلك الرئيس صلاحيات أوسع تسمح له بحل البرلمان وإعادة تسميته، أصبح هذا الطموح اليوم إلى حد كبير بعيداً بعد أزمة ساحة (تقسيم) الحالية، وظهور ما يسمى (بثورة الشجر)، التي تعالت إلى ثمانين قرية.. المشكلة لم تكن في موضوع الشجرات نفسها التي يراد خلعها في الساحة، ولكن طريقة تعامله مع الأحداث بوصفه بعض المحتجين بما لم يقبلوه، وشتم وسائل التواصل الاجتماعي، المشكلة في تعامل أردوغان نفسه، وهو لا يرى أن الجيل الجديد الذي رباه لم يعد يهمه توفر السلع الأساسية وانخفاض معدل الفقر لأنه تجاوز تلك المرحلة، بل أصبح يماثل الشباب الأوروبي الذي أصبحت اهتماماته بيئية أكثر ومكافحة التلوث.. واسطنبول تعج بالملايين والأبخرة وقلة المسطحات الخضراء، وكذلك مراكز التواصل الاجتماعي التي تمثل حرية الشباب وخصوصيتهم.

ثانياً قانون تحديد بيع المشروبات الكحولية والذي هو سليم في محتواه لأسباب كثيرة ولكن أسلوب طرحه للمشروع ضايقت البعض وفهم أنه يصف كل شارب للكحول بالمدمن والغمز بأن (أتاتورك وخليفته إسماعيل أنون بأنهما مدمنان للكحول، وهما رموز وطنية لا يقبل العديد التعرض لهما)، ثالثاً استخفافه بالمعارضة chp وهي فعلاً تفتقد الرؤية التنموية ولكن البلاد حساسة للتنوع العرقي والطائفي وهو يعمل حالياً لمعالجة وضع الأكراد دستورياً والموضوع حساس بين رافض وقابل، رابعاً الموقف من سورية وعدم سقوط نظام بشار إلى الآن ووصول الانفجارات إلى الحدود، مع العلم بأن أكبر داعم لنظام بشار هي إيران، وبرغم الفرصة السانحة للحظر على إيران إلا أن تركيا أكبر مستورد نفطي من إيران وهذه الازدواجية تغضب الكثيرين.

أردوغان قائد تنمية حقيقي ولن يتخلى عنه حزبه كما يتصور الغربيون، ومن هنا إلى العامين القادمين من الصعب التكهن ولكن بدأ تبادل الأدوار داخل الحزب (غول) رئيس الجمهورية يلطف الأجواء ولن يتخلى عن رفيق دربه أو يقبل بأي مساومات.

وإذا غيّر أردوغان لهجة خطابه مستقبلاً ويتجاوز الصعوبات الاقتصادية الأخرى حيث لا يزال معدل البطالة التركي عاليا نسبيا بمتوسط 10% خلال سنوات حكمه وانخفاض النمو الاقتصادي إلى أقل من 3% والميزان التجاري سالب فمن الممكن أن يصل إلى مبتغاه، ولكنني أرى ذلك صعباً وأرى نجم (غول) يسطع بقوة ليشع بعد نهاية فترة أردوغان..

نقلا عن جريدة الرياض