أنعام القابضة ... ومأزق زيادة رأس المال ..!!

23/04/2013 4
سلمان بن ناصرالهواوي

لا شك أن المتتبع للتطورات التاريخية التي تمت بإعادة هيكلة مجموعة أنعام الدولية القابظة ( أنعام القابظة ) يجد أن هناك جهود مضنية تمت ونجحت بخطة انقاذ الشركة من الهاوية وهذا جلي وواضح من خلال التطور التاريخي لنتائجها المالية الفصلية من مطلع عام 2007م بعد إتمام إعادة الهيكلة واتخاذ الخطوات الجريئة لمواجهة مشاكل الشركة المتراكمة وذلك من أجل تصحيح مسارها وانتشالها من الهاوية.

وبعد هذه الهيكلة تواترت النتائج الفصلية بالتذبذب بين السلب والإيجاب لفترة من الزمن كما هو اضح من الرسم البياني أدناه والذي استطاعت الشركة ومن خلال هذه النتائج تكوين رصيد موجب للأرباح المبقاة يبلغ حوالي 22,8مليون ريال بنهاية عام 2012م.

ووجود هذا الرصيد المتراكم من الأرباح المبقاة دفع مجلس الإدارة مطلع مارس الماضي للتوصية برفع راس مالها عن طريق منح أسهم مجانية للمساهمين من أجل تحقيق عوائد على استثمارهم على أن يتم تمويل ذلك من خلال رصيد الأرباح المبقاة القائم بنهاية ديسمبر 2012م . وبناء على هذه التوصية أصدر مجلس هيئة السوق المالية قرار ه في 14 أبريل الماضي بالموافقة على زيادة راس المال بنسبة 10% عن طريق تمويل الزيادة من رصيد الأرباح المبقاة للشركة القائم بنهاية ديسمبر 2012م.

لكن بنتائج الربع الأول من عام 2013م حققت الشركة صافي خسائر تبلغ حوالي 5,6 مليون ريال مما أدى لتخفيض رصيد الأرباح المبقاة إلى حوالي 17,2 مليون ريال بحيث أن الرصيد الجديد للأرباح المبقاة عند تأثرة بنتائج الربع الأول 2013م لا يغطي الزيادة المقترحة برأس المال والممولة عن طريق الأرباح المبقاة بحوالي 19,6 مليون ريال أي أن هناك عجز برصيد الأرباح المبقاة يبلغ حوالي 2,4 مليون ريال قبل انعقاد الجمعية العمومية الغير عادية والتي ستقر هذه الزيادة والجدول التالي يوصح حقوق المساهمين بنهاية ديسمبر وتأثرها بنتائج الربع الأول من هذا العام ويوضح العجز في تمويل زيادة رأس المال.

وخلاصة القول ….  التحليل السابق يوضح أن الشركة حالياً بمأزق قانوني فهل تُصدر أسهم بأقل من قيمتها الأسمية ...!!! نتيجة انخفاض الأرباح المبقاة قبل انعقاد الجمعية العمومية الغير عادية التي ستقر تلك الزيادة أم أنها ستصدر الأسهم بالقيمة الأسمية ولكن قيمتها الدفترية ستكون منخفظة بمقدار نصيب السهم من العجز ..!!! .... في الحقيقة الخيار الأول من الصعوبة بمكان تطبيقة وقد يترتب عليه أن تُصدر هيئة سوق المال قرار بإلغاء موافقتها السابقة على الزيادة نتيجة انخفاض الأرباح المبقاة قبل انعقاد الجمعية العمومية الغير عادية للشركة والتي لها صلاحية إقرار هذه الزيادة .... اما الخيار الثاني محير وهوب الأقرب للتحقق لكن الأسهم الجديدة ستكون قيمتها الدفترية أقل من القيمة الأسمية عند الإصدار ....!!!  لذا علينا كصغار متعاملين فهم مثل بعض هذه التأثيرات والحالات الاستثنائية التي يبجب توسيع البحث والدراسة بها كي نرفع من وعينا وثقافتنا الاستثمارية.

إخلاء المسؤولية …. أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة قوائمها المالية وتطوراتها الاستراتيجية تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.