طيبة ... هل فعلاً حققت 73 مليون بالربع الأول ..!!!

20/04/2013 19
سلمان بن ناصرالهواوي

في الخامس عشر من أبريل الجاري أعلنت شركة طيبة القابضة عن نتائج الربع الأول من عام 2013م والتي جاء فيها أنها حققت صافي أرباح تبلغ حوالي 73 مليون ريال بنسبة انخفاض مقارن تبلغ بحدود 73% وبارتفاع عند حدود 72% عن الربع الرابع من عام 2012م ( السابق )

وقد أشارت بالفقرة رقم ( 6 ) من إعلان نتائجها الفصلية والذي تُقارن بها نتائجها الفصلية للربع الأول من هذا العام بالربع السابق مانصُهُ " يعود سبب الإرتفاع في نتائج الربع الأول للعام الحالي 2013م عن نتائج الربع الرابع من العام السابق 2012م إلى زيادة عوائد الإستثمارات لإحدى الشركات التابعة (الذراع المكين الصناعية ) كنتيجة لزيادة حجم الإستثمار والعوائد المستلمة منه بالشركة "

ولكن عندما نتفحص قائمة الدخل نجد أن هناك 24 مليون ريال عبارة عن إيرادات استثمار وهذا ما أشارت إليه بإعلان النتائج .


وكما هو واضه بإعلان النتائج إن مصدر هذا المبلغ هو العوائد الاستثمارية لإحدى شركاتها التابعة ( الذراع المكين الصناعية ) .... لكن ... ومع الآسف المؤشرات تدُل على أن هذا المبلغ ... عبارة عن نصيب الذراع المكين من التوزيعات النقدية لاستثمارها بشركة الأسمدة العربية السعودية ( سافكو - ستة ريال لعدد 4 مليون سهم ) .... والذي تم إقراره في 1 أبريل 2013م بالجمعية العمومية لسافكو .. وهذا يعني أن هذه التوزيعات النقدية التي تستحقها الذراع المكين يوم الإقرار من الجمعية العمومية لسافكو في الأول من أبريل يجب أن لا تدخل ضمن نتائج الربع الأول لِكُل من طيبة القابضة وشركتها التابعة وفقاً لمبداء المقابلة المحاسبي الذي يُلزم بمقابلة إيرادات الفترة بمصاريفها ...!!! وإنما تدرج بنتائج الربع الثاني .

وخلاصة القول ….  لا أعلم لماذا أدرجت توزيعات سافكو وحملت على نتائج الربع الأول على الرغم من أنها أُقرت في 1 أبريل 2013م ( وأتمنى أن أكون مخطي بهذا التحليل ...!!! ) ... لكن بهذا مخالفة صريحة للمبادئ المحاسبية وكيف مر هذا الأمر مرور الكرام على مراجع حسابات الشركة ....؟؟؟!!! ....  لذا علينا كصغار متعاملين قرائة ومتابعة القوائم المالية للتعرف على حقيقة النتائج المالية للشركات المدرجة بعمق أكبر..!!! 

إخلاء المسؤولية …. أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري.

كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركة التي وردت بهذا التحليل بناء على دراسة قوائمها المالية تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.