استثمر بنفسك أولاً

24/03/2013 5
راشد الفوزان

هذاالسؤال لا يتوقف أو ينتهي بلا كلل أو ملل، وهذاما أواجهه كثيرا كل يوم، بدون أي مبالغة أو إضافة..

الواضح أن الكثير بل الغالبية لا تعرف كيف تستثمر المال أو تفهم مفهوم الاستثمار نفسه، وخلال محاضرة قدمتها "لطالبات جامعة الملك سعود " قبل أيام، كان أكثر سؤال يتردد "ماذا أشتري" ؟ وأفضل سهم ؟ ومتى يرتفع السوق ويقصد به المؤشر؟ والسوق يعتبر سوقا "يستنزف المال " وأنه محرقة المال؟ والسوق لا يخضع لتحليل ولا قراءة ؟

والسوق يسيطر عليه الهوامير والكبار والحيتان؟ والشركات تعتبر غير مستحقة الإدراج واسعار مرتفعة؟

اسئلة لا تنتهي ولا تتوقف، ولا أضع سببا لتكرار هذه الأسئلة إلا لسبب واحد أساسي وهو "لا أحد يتعب على نفسه" بمعنى أوسع أن المهتم بالسوق المالي، يجب عليه أن يكون على دراية ومعرفة تامة، أن السوق المالي له قواعد وأصول يجب أن تتبع وتطبق بصرامة، والأهم معها الابتعاد عن "العاطفة والميول".

ولست هنا بصدد ذكر وشرح قواعد وأصول التعامل مع السوق المالية السعودية، فهذا يحتاج للكثير مما يقال عنه أو يتم شرحه.

السوق المالي "الأسهم" يعتمد على ضوابط كثيرة، هي في ظاهرها سهلة ولا جديد بها مبدئيا، ولكن الأهم والأصعب هو "مدى القدرة على الالتزام والانضباط بتطبيقها" فنحن نعرف أن التدخين مضر بالصحة، ولكن كم مدخنا سمعها والتزم بها؟ السرعة بقيادة السيارة قد تقتلك وتقتل غيرك، ولكن كم الذين التزموا بها؟ وهكذا من القواعد والأصول والالتزام في كل شؤون حياتنا، ولكن في عالم المال ما اشاهده هنا أن المهمة سهلة لكل متداول ومتعامل بالسوق، فأصبح من السهل فتح محفظة استثمارية، ثم مباشرة تبدأ عمليات البيع والشراء، فهل هذا كل شيء ؟

السوق أستطيع أن اشبهه "بالحر" يمكن أن يحدث به كل شيء، في لحظة، ومتغيرات كثيرة يصعب مزج أثره وتأثيرها على السوق في وقتها، والمؤثرات الخارجية لا حصر لها، هو عالم قائم بذاته، ومنها نلحظ صعوبة وندرة "الناجحين" بالسوق إلا بضوابط وشروط "أرى" أنها سهل ممتنع، فمن يمكن له التقيد بها أو التمسك بها، برغم كل المؤثرات الخارجية والداخلية التي تؤثر في الأسواق المالية.

من لا يتعب على "نفسه" لن يحقق شيئاً، ولا تتوقع أن هناك أحدا سيقدم لك الثراء والمال على طبق، ولا يعني أن تكون محترفا أو متمكنا من السوق كالكبار، لا . ولكن يجب أن تتعلم قواعد أن " لا تخسر" وأن تتقن أن السوق "بالأساس استثمار" والمضاربة "عامل" جذب لرؤوس الأموال، ومن يبالغ بالأهداف ويعمل عليها بكل السبل والطرق من قروض وغيره سيكون في خطر كبير وهو"لا يتقن" فن وعلم وقواعد والتزامات السوق، وهذا مهم.

يجب أن لا تركن أن تنتظر من الآخر أن يقدم لك شيئاً، ولكن اسأل سؤالاً واحداً، ماذا تعرف عن السوق من قواعد وأصول وواجبات؟

نقلا عن جريدة الرياض