الاجانب فاضين ...!!

18/02/2013 8
صالح الروضان

أحد كبار السن عندما شاهد سيارة غريبة اعقبها طائرة حربية ثم سيارة اخرى سأل من صنع هذه وتلك فقالوا له هذه صناعة امريكية وتلك اوربية وأخرى يابانية فكر قليلا ثم قال " ها الاجانب فاضين" !!

من الوهلة الاولى قد نعتقد بأن هذا المسن " رحمه الله" هو "الفاضي" وهم المشغولين .. لكن عندما نفكر بمقولة هذا المسن من زاوية اخرى نجد انه على حق فالأجانب فعلا "فاضين" وهي عكس مشغولين, فربما هذا المسن كان يحكم على الامور حسب حاله وحال الكثير ممن حوله فهو مشغول بقوت ابنائه ومصاريفهم وظروفهم المعيشية وأحوالهم الاجتماعية ومتطلبات العيش الرئيسة والثانوية فالمنزل والوظيفة والمهر والقبول بالجامعة والوظيفة كلها هموم ومشاغل .. فنحن حقيقة مشغولين ولسنا "فاضين" لصناعة سيارة أو طيارة أو جهاز جوال.

المواطن العربي عموما مشغول ومنشغل بما لم ينشغل به المواطن في اليابان أو اوربا أو امريكا فما بالك بمن يعمل بصناعة متقدمة وبمراكز البحوث والاختراعات.

فتجد الطبيب والمهندس والمحاضر لدينا مشغولين بالبحث عن منزل أو سائق أن لم يعمل هو سائقا لتوصيل ابنائه للمدارس , يستمر الموظف مسؤلا عن افراد عائلته منذ الطفولة حتى بعد زواجهم وهذه المسؤولية تختلف بتركيبتها فتارة مسؤولية اجتماعية وتارة اخرى مسئولية شرعية لاخيار فيها للشخص وفي المقابل هناك ندرة في الغالب غير مبرره خصوصا في بلد مثل المملكة للكثير من الخدمات و ومتطلبات الحياة الاساسية مثل السكن والتعليم والصحة والعمل .

فالأجانب لم ينشغلوا بالبحث عن تعيين او سكن او سريرا في مستشفى أو حتى توصيل ابنائهم وبناتهم للمدارس ومراجعات ومواعيد ملغاة لأمور يفترض ان تتم عبر البريد .. فهل فعلا الأجانب فاضين ؟.