مقدمة عن نمو الاحتياطات النفطية - الجزء الثالث

09/02/2013 0
سلطان مهنا المهنا

بشكل عام تصنيف الاحتياطات يختلف من دولة إلى أخرى، الولايات المتحدة على سبيل المثال تصنف الاحتياطات المثبتة على الحقول التى دخلت مرحلة الإنتاج فقط، لكن بعض الدول الاخرى تصنف تقديرات الحقول التي لم تدخل مرحلة الإنتاج كاحتياطات مثبتة، فنزويلا من جهة ثانية تدرج تقديرات النفط غير التقليدي ضمن تصنيف الاحتياطات المثبتة.

نمو الاحتياطات عادة يتم من مكامن تنتج نوعية متدنية كالنفط الثقيل لأسباب تعود بالدرجة الأولى إلى التطور التقني للصناعة النفطية وزيادة نسبة الاستخلاص، إضافة إلى ارتفاع الأسعار ولو بشكل طفيف يزيد من إنتاج تلك المكامن بشكل ملحوظ.

وقد أطلق أتناسى وروت اسم اوت ليرس Outliers على هذه النوعية لأنها عادة لا تدخل في الإحصاءات التي تتعلق بحجم المخزون ولكنها تشكل نسبة نمو للاحتياطات تعادل خمسة أضعاف النفط التقليدي (لغز نمو حقول النفط والغاز، 1994. أتناسى وروت).

عامل هام آخر يساهم في نمو الاحتياطات النفطية المثبتة خاصة بعد وصول الأسعار إلى مستوى المائة دولار وهو الجدوى الاقتصادية من الاستخراج مقارنة بالتكلفة من مناطق بحرية عميقة Deep Water وعميقة جدا Super Deep Water

تحتوي على نفط تقليدي أو من حقول النفط غير التقليدي التي تحتاج إلى استمرار الأسعار فوق 70 دولارا على الأقل حسب مصادر Iea وشيفرون لكي تدخل مرحلة الإنتاج والاستهلاك وتصبح مجدية من ناحية اقتصادية

لذلك استمرار زيادة الاستهلاك على النفط وعدم وجود اكتشافات مهمة على مستوى حقول ضخمة جدا للنفط التقليدي (10 مليارات برميل) خلال العقود الأربعة الماضية يعني أن العالم لكي يستخدم النفط بالمعدلات الحالية لابد للأسعار أن تبقى فوق مستوى السبعين دولارا ليصبح إنتاج النفط التقليدي من المياه العميقة والعميقة جدا وغير التقليدي مجديين من ناحية اقتصادية التي تعد (تكلفة الإنتاج) الفاصل بين النفط التقليدي وغير التقليدي.

وتقدر المصادر غير التقليدية Nonconventional بنحو أربعة إلى ستة تريليون برميل OOIP منها النفط الرملي، تار ساند Oil Sands، Tar sand، ويوجد مخزون ضخم في البرتا كندا Athabasca Deposit،

 النفط الثقيل Extra Heavy Oil ويوجد بكميات ضخمة في أورينكو، فنزويلا يتوقع استخراج بكميات تجارية من 20 إلى 25 في المائة، الزيت الحجري Oil Shells أو حجر السجيل (تعريف علمي) ويتوافر بكميات ضخمة في الولايات المتحدة تقدر بنحو 3.3 تريليون طن، إضافة إلى الصين بمخزون يقدر بنحو 260 بليون طن WEC.

وقد تحدث روبرت أوسلون نائب الرئيس التنفيذى لللانتاج بشركة إكسون موبل الدولية في كلمة ألقيت أثناء معرض ومؤتمر أوف شور بأيرديان، شمال غرب سكوتلاند في 6 أيلول (سبتمبر) 2005م عن "تحديات الإنتاج upstream ودور التقنية" بالنسبة للحجر الزيتي قوله "استخراجه (الحجر الزيتي) يعتمد على مدى التقدم التقني اولا، ثانيا عندما يحين الوقت المناسب كميات ضخمة من النفط سيتم استخراجها من الحجز الزيتي".

الوقت المناسب الذي يتحدث عنه روبرت أوسلون بالدرجة الأولى هو وجود جدوى اقتصادية من استخراج النفط غير التقليدي بارتفاع الاسعار و استمرار نمو الطلب وهو مايحدث الان وهذا يفسر سبب ماتردد فى الاعلام مؤخرا من ان انتاج الولايات المتحدة سيتجاوز الانتاج السعودى بحلول 2020م.