نظرة تاريخية لمعدلات بيع وربح طن الاسمنت في المملكة خلال السنوات الخمس الماضية !!

28/01/2013 33
حجاج حسن

كنا قد تحدثنا من قبل عما تتميز به صناعة الاسمنت بالمملكة -  دون غيرها -  وما تشهده تلك الصناعة من دعم وتسهيلات حكومية عديدة ومستمرة ميزتها بفروق كبيرة مقارنة بالمنتجين الإقليميين، وهو ما يجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين لما تحققه من هوامش ربح عالية.

وفي هذا الاطار سنتطرق إلى تطور معدلات الأرباح الصافية التي تحققها شركات الاسمنت في الطن الواحد منذ عام 2008 إلى نهاية 2012، من خلال البيانات المتاحة للشركات المدرجة بالسوق السعودي باستثناء اسمنت حائل التي لم تبدأ التشغيل التجاري بعد..

في البداية .. هذا تطور لمعدلات أسعار البيع لكل شركة من شركات الاسمنت السعودية منذ عام 2008، وقد تم احتسابها من خلال حاصل (قيمة المبيعات / كمية المبيعات)، وقد تبين من خلالها ان متوسط اسعار بيع الطن قد بلغت بنهاية 2012  248 ريالاً (ما يعادل 12.4 ريال للكيس الواحد)، وكانت وزارة التجارة قد اصدرت مؤخراً قراراً بتحديد سعر بيع الاسمنت عند 12 ريال للعادي و13 ريال للمقاوم.

يلاحظ الاختلاف بين اسعار بيع الاسمنت في شركات اسمنت الجوف ونجران وتبوك والمدينة في 2009 و2010 نظرا لاتفاق الشركات مع وزارة التجارة على السماح لهم بالتصدير مقابل البيع بسعر 10 ريال للكيس.

وفيما يتعلق بما تتكلفه شركات الاسمنت لانتاج الطن الواحد، وهو عبارة عن ( تكاليف المواد الاولية والعمالة والوقود وتشغيل المصانع والتعبئة بالاضافة لتكاليف التمويل والزكاة)، يتبين ان متوسط تكلفة الطن بلغت بنهاية عام 2012 (130 ريالاً بما يعادل 6.5 ريال للكيس الواحد) ..

وبما اننا حصلنا على سعر بيع الطن الواحد من الاسمنت ولدينا ايضاً تكلفة الطن الواحد، نستخلص من ذلك ما تحققه شركات الاسمنت من ربح صافي في كل طن من الاسمنت ( بطرح الثاني من الاول ) ليتضح ان متوسط ربح الطن يصل بنهاية 2012 إلى 118 ريال قياساً بـ 131 ريال في 2008.



يرجى ملاحظة أنه .. 1) قد تم استثناء نتائج شركة اسمنت القطرانة من بيانات شركة اسمنت العربية.
2)  تم الاعتماد على نتائج التسعة أشهر لشركة اسمنت الجنوبية لعدم توافر بيانات كامل العام 2012.
3) تتضمن مبيعات اسمنت السعودية كميات من الكلنكر لشركات اخرى.

ملحقات .. هذا جدول يوضح تطور كميات مبيعات شركات الاسمنت السعودية المدرجة :