هل "سنابل" ستكون المالك رقم 4 في سوق الاسهم السعودي؟؟

26/01/2013 9
محمد نصر الدين

يوجد ثلاث مؤسسات حكومية تمتلك في أسهم شركات السوق السعودي تتمثل في "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" و"صندوق الاستثمارات العامة" و"المؤسسة العامة للتقاعد".

وتعد المؤسسة العامة للتأمينات المستثمر الاكثر ظهورا في السوق حيث تستحوذ على حصص معتبرة في عدد من الشركات حيث تظهر في كبار ملاك  32 شركة.

بينما يدخل صندوق الاستثمارات العامة في السوق من خلال التأسيس وملكيتها لا تتغير منذ تأسيس الشركات ويمتلك في الشركات المهمة مثل "سابك" - التي تمتلك في عدد من الشركات-  و"معادن" و"الغاز والتصنيع" وعدد من شركات الاسمنت والبنوك.

كما تتواجد المؤسسة العامة للتقاعد في سوق الاسهم بعدد من الشركات وعلى عكس "صندوق الاستثمارات العامة" فهي تدخل وتخرج من السوق حسب الحالة وتمتلك في عدد من الشركات الاستثمارية والبنوك حيث تمتلك حصص معتبرة في كل البنوك المدرجة في السوق فيما عدا بنك البلاد.

على الرغم من الدخول والخروج بالنسبة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد وظهروهم في قائمة كبار الملاك بكثافة فقد تمت يوم الأربعاء الماضي 36 صفقة خاصة على الشركات ولكن في هذه المرة كانت الصفقات بكميات قليل نسبيا من الاسهم حيث لم تتغير أي من الملكيات في هذه الشركات - فيما عدا مكة للإنشاء - وهذا أن دل يدل على دخول مستثمر جديد في السوق.

بالمصادفة كشف اليوم وزير المالية السعودي، الدكتور إبراهيم العساف، عن بدء الشركة العربية السعودية للاستثمار "سنابل السعودية" بالاستثمار في سوق الأسهم السعودي.

الذي أشار إلى إن دخول "سنابل" في سوق الأسهم كان بشكل غير مباشر عن طريق محافظ، رفضا الكشف عن أي تفاصيل.

وتعمل شركة "سنابل" بالاستثمار في أية أصول رأسمالية أو حقوق عينية، والاستثمار في الأسهم والسندات، والتعامل في الأوراق المالية بمختلف أنواعها، والاستثمار العقاري، والاستثمار في العملات الأجنبية والمعادن والسلع، وإدارة المحافظ الاستثمارية.