الى ستيف جوبز: هل تاريخ صلاحية "التفاحة" أنتهى؟؟ ....الجزء (2-3)

26/01/2013 13
ثراء كبيتال للاستثمار

التحليل المالي و فنونة
قبل 7 أسابيع، كان لنا الأفضلية في كتابة الجزء الأول من هذا المقال. وبالرغم من غرابة المضمون و تميزة بنفس الوقت في وقت كتابته المقال، الا أنه لاقى الكثير من النقد و التغليط الغير مبرر من بعض  هواه و محبين منتجات شركة أبل.  الجزء الأول لم يكن يتكلم عن رداءة منتجات الشركة و لكن عن الموضع المالي المستقبلي للشركة.

حيث توقعنا ذهاب السهم الى 400 دولار خلال أشهر قليلة و ها هو يمشي الى ذلك الهدف بكل ثقة.

لقد حقق السهم سعر 435 دولار أمس الجمعة وهو أقل سعر منذ يناير 2012.  وذلك للنتائج المخيبة للأمال عن الربع المالي للشركة. حيث قالت شركة أبل الأمريكية التكنولوجية العملاقة بمقرها فى كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الليلة الماضية إنها باعت رقما قياسيا من أجهزة آى فون وآى باد خلال الربع الأخير من العام الماضى، لكن الأرباح لم تشهد سوى تغير طفيف لتبلغ 13.1 مليار دولار عن الربع ذاته من عام 2011.

وارتفعت العائدات بنسبة 18% لتصل إلى مستوى قياسى عند 54.5 مليار دولار، غير أنه جاء دون تقديرات المحللين، وتراجع سهم الشركة بنسبة كبيرة بلغت 11%.


التحليل الفني
نود أن نعيد عرض توقعنا الخاص لسهم الشركة  (400 دولار) الذي كب قلبل 7 أسابيع وهو مكتوب بالفقرة التالية.

رأي المحللين المعتمدين في هذا الشهرو الشهور الماضية، حسب موقع ياهو فاينانس Yahoo! Finance، هو التالي:
 شراء بقوة 23 محلل، شراء 26 محلل، الأحتفاظ 4، الانتباه 1 والبيع  1. حيث نلاحظ أن الأغلب يوصي بالشراء و هذا ما يجعلنا نتحفظ لعى الشراء.  كما أن السعر المتوقع لأكثر المحليلين تفاؤلا هو 778 و يتوقع له 1111 دولار.  في حين أن ثراء كبيتال للاستثمار و بناء على التحليل الفني الخاص بنا نتوقع استمرار نزيف السهم الى مستويات 400 دولار مره أخرى قبل أن نعود و نقيم اتجاه السهم مره أخرى.  الوصول الى الهدف قد يستغرق عدة أشهر.  قد يفاجنا "كوك" بمنتج جديد يقلب كل التحليلات و التوقعات.


خزعبلات المحللين
الجدير بالذكر بأن 23 محلل من أصل 26 محلل فني معتمدين من قبل الموقع العالمي ياهوو فينانس Yahoo! Finance كانو يوصون بشراء السهم و بقوة و هذا عندما كان السهم في بحور ال 600 دولار! أي يعني من كان ينفذ ماقاله المعظم قد خسر 30% من رأس مالة المستثمر. نستفيد من هذا الشي بأن التحليل الفني هو علم حقيقي و موجود و لمن القله القليله ذات الرؤية البيعده و الحس العالي  هم فقط من يتقنه. محلل واحد فقط من بين 26 محلل قال السهم للبيع أي أن ما نسبته 4% تقريبا من المحليين توقعوا الاتجاه الصحيح بعدا عن تأثيرات الأعلام و الضغط النفسي الأيجابي أتجاه الشركة.

مستقبل الشركة
الشركة تتجه لكي تكون حالها كحال شركات التكنولوجيا الكبيره مثل شركة ميكروسوفت، حيث تعاني هذه الشركات من عدم القدرة على تنمية الأرباح لضخامة حجم الشركة و المنافسه و التقليد من قبل شركات التكنولوجيا الأخرى مما سيضغط على مبيعا الشركة  الشركة و خصوصا من شركة سامسونج و التي حقق أرباحا أفضل من ما حققته شركة أبل.    مثل هذه الشركات، و منها أبل، ستبقة تراوح مكانها في نطاق سعري قد يستمر سنين قادمة.  هذا النطاق السعري سنحدده بالضبط للمستثمرين في الجزء الثالث و الأخير من هذا المقال.

هذا المقال معتمد و يبقى ساري المفعول الا أذا قام المدير التنفيذي لشركة أبل بتفجير مفاجأه من النوع الثقيل و التي قد تحمل سعر الشركة الى الأعلى مجددا، وهذا ما نستبعده.