تغيير المهنة في مجال الكمبيوتر

22/01/2013 0
نبيلة رزاق

أصبح الكمبيوتر جزء أساسي في حياتنا. والان بقت المهن القليلة التي لا تتطلب استخدام هذه  الآلات الرائعة في أي طريقة كان. مهما كان القطاع،حكومي أو خاص، فان العمل مع الكمبيوتر لا بد منه. ولا شك ان هذه الأجهزة ستتعدد أكثر من سكان العالم في المستقبل القريب، و العديد من الوظائف التي تتطلب المساعدة البشرية ستصبح اوتوماتيكيا بسبب أجهزة الكمبيوتر الصغيرة او الكبيرة. وفي الوضع الحالي فانه من الضروري اجادة مهارة الكمبيوتر حتى ولو انك لا تفكر في مهنة في اي مجال متعلق بالكمبيوتر. ولكن لم يفت الأوان للبدء.
 
مع العديد من الابتكارات التي يحدث حولنا فلا تتأخر لأن هناك دائماً شيء جديد للتعلم، والاستيعاب والتنفيذ. وبالرغم من ذلك، قبل أن تتحمس وتأخذ خطوة للقفز في مجال الكمبيوتر يجب أن تتدرس خياراتك.

فيما يلي بعض الخيارات المهنية الرائعة التي يمكن أن تتبعها في اي وقت بغض النظر عن العمر:

-كتابة المحتوى والمدونة: احدى الخيارات الوظيفية المزدهرة بسبب تغلغل الإنترنت العالية في كل مجتمع. كل موقع على شبكة الإنترنت يحتاج إلى بعض المحتوى الذي يعمل كمصدر للمعلومات للآخرين والمتطلب من أخصائي كتابة المحتوى الكتابة وفقا لأحدث معايير الويب.وبالاضافة الى ذلك، إذا كنت ترغب في مشاركة العالم مع خبراتك او مهاراتك ، او اذا كان لديك شيئا هاما يستحق قولها فانشأ بلوغ ( مدونة) خاص بك. إذا أثار هذا البلوغ اهتمام الناس  فهذا قد يصبح مصدر دخل جيد لك.

-مشغلي إدخال البيانات: مشغلي "إدخال البيانات" مطلوبين تقريبا في كل مجال . والوصف الوظيفي واضح جدا في العنوان نفسه. هؤلاء الأشخاص مسؤولين عن إدخال البيانات في برامج خاصة مثل(أم أس وورد) MS Word و Excel ( أكسل ) .والمهارة العالية غير مطلوبة في المستويات الأساسية. ولكن يزيد التعقيد مع مرور الوقت بالاضافة الى الخيارات الوظيفية.

-مصممي الويب: إذا كان لديك موهبة للفن والتصميم فيمكنك أن تصبح مصمم الويب، وتنشأ قوالب والمواضيع للمواقع.فيزيد الفرص للحصول على أفضل المشاريع والمكافآت المالية مع الأفكار الابداعية المميزة .

وأصبحت أجهزة الكمبيوتر الجهاز المفضل في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة . حتى الآن كانت هذه المناطق متحفظة جداً في تبني الكمبيوتر في العمل والحياة. ومع ذلك، أنها الآن حقيقة مفهومة أن أجهزة الكمبيوتر وسيلة ضرورية لزيادة الإنتاجية وعدم استعمالها يمكن أن تخاطر في الرجوع اقتصاديا الى الوراء. دبي المدينة الرائدة في هذا بسبب كونها محور الاقتصادية والمالية للشرق الأوسط كله.

مع زيادة عدد وظائف إدخال البيانات الجديدة في دبي كل عام ، هناك فرص لا نهاية لها حتى للذين لديهم المهارات الحاسوبية الأساسية فقط. بينما من الممكن للذين لديهم المهارات والخبرة العالية في اي لغة خاصة بالكمبيوتر الكسب أكثر في وظائف مثل هندسة البرمجيات. وعام 2013 يتنبأ بعام مشرق لقطاع تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة. مع عمالقة الصناعة مثل مايكروسوفت وساب يقومان بإنشاء مراكزها التدريبية في البلد للتدريب التقني والتنمية للشعب.