تطورات الاسواق المالية ليوم 07 يناير 2013

08/01/2013 0
سوق المال

الين مسح خسائره المكبرة أمام معظم نظرائه حيث ان التجار قد رأوا أن العملة اليابانية انخفضت بسرعة كبيرة أمام معظم العملات و من المحتمل جدا أن يصبح مشبع بالبيع. العملة الأوروبية انخفضت أمام معظم العملات خلال تداولات الفترة الأسيوية في ساعات التداول الأولى وسط توقعات بأن رئيس الوزراء الجديد شينزو أبي سيوسع برنامج شراء الأصول ليحفز الاقتصاد حيث أن جريدة يابانية أظهرت في تقرير أن الحكومة اليابانية بالتعاون مع بنك اليابان المركزي سيعلنون خلال هذا الشهر عن 12 تريليون ين ياباني أي حوالي 136 مليار دولار أمريكي كحوافز مالية اضافية لتعزيز الاقتصاد الثالث في العالم. و 75% من الحوافز الاضافية سيتم تمويلها من خلال اصدار سندات و التي قد تؤثر ايضا على عوائد السندات اليابانية.

خلال تداولات الفترة الأوروبية البنك الوطني السويسري سيعلن عن احتياطياته من العملات الأجنبية لشهر ديسمبر حيث بلغت قيمة هذا الاحتياطي في نوفمبر 424.8 مليار. من جهة أخرى مؤشر اسعار المنتجين للمنطقة الأوروبية قد ينخفض لمستويات 2.4% منذ عام الى الأن بالمقارنة مع العام السابق عند 2.6%. و بالنسبة لفترة التداول الكندية مؤشر اسعار مديري المشتريات عن شهر ديسمبر من المتوقع أن يرتفع لمستويات 50 من أصل 47.5 للشهر السابق.

الزوج يورو دولار أمريكي لا يزال في طور منخفض على المدى القصير حيث من المتوقع أن يختبر متوسط 55 يوم على المستوى اليومي عند 1.2980. الزوج أغلق الاسبوع بشكل سلبي و ذلك للمرة الأولى بعد ثلاثة اسابيع من الارتفاع. مؤشر الماكد يظهر اشارة معتدلة بالاتجاه المنخفض لكن مؤشر القوة النسبية لا يزال في منطقة مريحة.
مؤشر ستاندرد اند بورز باتجاه صاعد نحو أعلى ارتفاع في 5 سنوات لكنه يواجه مقاومة عند منطقة 1460. من الجهة الأخرى هناك فجوة سعرية يجب أن يتم إغلاقها عند 1411 و التي قد تجر المؤشر بالاتجاه المنخفض في حال لم يتمكن من فعل اختراق و الإغلاق فوق مستويات 1470 قريبا.

•الهيئة اليابانية من المحتمل أن تقوم بتوسيع برنامج التحفيز
•مؤشر اسعار المنتجين في أوروبا من المتوقع أن يتقلص
•الزوج يورو دولار أمريكي لا يزال في اتجاه منخفض
•ستاندرد أند بورز سيصحح الفجوة السعرية