هل من الممكن ان تفلس مصر ..؟!!

30/12/2012 18
د . جمال شحات

سئلت فى حوار صحفى هذا السؤال ...........!!
*بعض الخبراءأكدوا ان مصر لن تتعرض للأفلاس لأن لديها ثوابت اقتصادية عريضة وما يثار حول افلاس مصر خلال السته شهور القادمة مجرد لعبة سياسية ضد الرئيس مرسي؟

الحديث عن افلاس مصر كلام غير واقعى وغير سليم ابدا واتحدى ان يكون قال به اقتصادى واحد منصف ومحايد وانما هو كلام يثار فى الاعلام واحدى وسائل الضغط ضد الرئيس مرسى ولكن ما يحزننى فى هذا الصدد اننا نضع مصر فى فى خضم الخصومة السياسية لان هذا الكلام يثير – بلاشك – بعضا ممن لايدرك الابعاد الاقتصادية والامكانات التى تتمتع بها مصر وليس ادل على ان هذا الكلام غير علمى ولا واقعى ولا اقتصادى ان مصر لم تتوقف عن سداد اى من التزاماتها المادية او قروضها سواء الداخلية او الخارجية وهو المؤشر على افلاس اى دولة او قرب انهيارها او تعرضها لمثل هذا الامر .

وانا اربأ باى من الخصوم السياسيين مهما كانت درجة تلك الخصومة ان يزج باسم مصر او بقدرتها على الوفاء بالتزاماتها فى خضم ومعترك تلك السجال السياسى لتحقيق نصر لطرف على حساب طرف اخر .

 اقول بكل الصدق والحياد مصر دولة كبيرة تتمتع بامكانات اقتصادية كبيرة وليست شركة تتعرض للافلاس بهذه البساطة ... مصر دولة كبيرة جدا تتمتع بموارد كبيرة من الناحية الاقتصادية وتتمتع بتنوع فى هذه الموارد مابين زراعية وصناعية وسياحية وقناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج وغيرها بعكس دول كثيرة تعتمد على مصدر او مصدرين فقط كموارد لها .. واحب ان اضيف بكل الحيدة والتجرد ان المجلس العسكرى استلم السلطة وكان الاحتياطى النقدى فى حدود 35 مليار دولار وسلم السلطة 15 مليار دولار وانخفضت البورصة خلال فترة حكم العسكر حوالى 50 % بينما منذ استلم د . مرسى ارتفع الاحتياطى حوالى 500 مليون دولار وارتفعت البورصة 40 % ولم نسمع اى احد تكلم عن افلاس مصر او صدرت تلك الشائعات ...!!

مصر لم ولن – باذن الله – تتعرض لمثل هذا الكلام الذى اسفت له كثيرا واسفت ان يصدر من بعض الخصوم لتحقيق مكاسب سياسية رخيصة على حساب الوطن واستقراره .