المضاربون يقودون مؤشر الأسهم للارتفاع 3% في أسبوع

08/12/2012 3
عبد السلام الشمراني

أنهت سوق الأسهم السعودية تداولات الأربعاء على ارتفاع 12.74 نقطة بنسبة 0.19% ، لترتفع خلال أسبوع إلى 196 نقطة بنسبة 3% تقريباً مقارنة بخسائر 132 نقطة وبنسبة تراجع 2% للأسبوع السابق، وارتفع متوسط قيم التداولات اليومية إلى 5.4 مليار ريال مقارنة بـ 4.7 مليارات ريال للأسبوع السابق. وقد تسابق المضاربون على الأسهم المدرجة عقب وصولها إلى أسعار متدنية وهو ما يفسر حصيلة الارتفاع الأسبوعية بعد سلسلة من الخسائر فقد المؤشرخلالها 500 نقطة خلال شهر .

وتصدرت أسهم شركات أمانة للتأمين قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً في أسبوع بنسبة 29 % ، وفا للتأمين 25 % ، وعذيب 21 % عقب إعلانها عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة اتحاد اتصالات لتبادل الخدمات، كما تصدرت أسهم شركتي آيس للتأمين والعالمية للتأمين، قائمة الشركات الأكثر انخفاضا بنسبة 10.3 %، تلتهما اتحاد الخليج 7.4 %.

التحليل الفني للمؤشر العام
اقترب المؤشر من منطقة المقاومة 6753 التي تمثل ارتفاعاً بنسبة الثلثين من موجة الهبوط السابقة،. وعلى ( المدى القصير ) فإن اجتياز المنطقة السابقة كإغلاق يومي يزيد من احتمالية الحركة الصاعدة نحو نقطة 6772 على افتراضية كونها المتوسط السعري لخمسين يوما، وهو عبارة عن متوسط الأسعار لفترة معينة. وعلى ( المدى المتوسط ) يستلزم لتأكيد التحركات الإيجابية من هذا المنظور تخطي نقطة 6811 أولا، ونقطة 6961 كقمة أسبوعية سابقة.

قطاع الصناعات البتروكيماوية
جاءت عمليات دعم الأداء الإيجابي للمؤشر من قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات، والتطوير العقاري، إلا أن لقطاع الصناعات البتروكيماوية دورا بارزا في تولي دفة الصعود وتسجيل أرباح أسبوعية تجاوزت 3.5 % .
فنيا، فإن الإشارات الفنية الأولى لاستمرار الاتجاه الصعودي بدت تظهر ملامحها في ضوء إغلاقه عند نقطة 6753 ، إذ إن الإغلاق فوقها يعزز الأداء الإيجابي نحو 5957 ، وهي نقطة ذات أهمية على المدى الأسبوعي. في المقابل فإن مستويات الدعم الرئيسة للقطاع عند نقطة 5702 وكسرها بمثابة استئناف لحركة الهبوط المسيطرة منذ منتصف سبتمبر الماضي.

قطاع التأمين
وقد حظيت الأسهم المدرجة في قطاع التأمين على اهتمام المضاربين بفعل استمرار وتيرة التذبذبات الحادة بين الارتفاع والانخفاض، إضافة إلى نجاح القطاع في تخطي منطقة المقاومة، والمتداولة عند نقطة 1395 والتي بدروها دفعت القطاع إلى الإغلاق مقترباً من أعلى مستوياته الإسبوعية بارتفاع 10 %.

في الوقت الراهن تظل نقطة 1480 مستوى مقاومة مهمة واختراقها كإغلاق أسبوعي تجعل القمة السابقة محط أنظار المتداولين على المدى القصير والمتوسط.