أسمنت الشمالية .. قراءة أولية

03/12/2012 13
حجاج حسن

تعتزم شركة اسمنت الشمالية في يناير القادم طرح 90 مليون سهم للاكتتاب العام وهو ما يعادل 50 % من أسهم الشركة وبواقع 10 ريالات للسهم، ويأتي ذلك في أعقاب طلب وزارة البترول والثروة المعدنية لها بذلك (عام 2011) وإلا اوقفت عمليات انتاج الشركة في المحاجر التي كانت قد صرحت لها باستخدامهما كبقية شركات الاسمنت الأخرى، كاسمنت الجوف، نجران، حائل والمدينة.

وبالطبع يختلف طرح شركات الاسمنت بالمملكة عن باقي الشركات الأخرى، حيث حُددت 10 ريالات كقيمة لطرح الـ 50 % من أسهم شركات الاسمنت مقابل استخدام شركات الاسمنت للمحاجر، لذلك سنقوم بعمل مقارنة بسيطة بين أخر الشركات التي تم طرحها للاكتتاب، في محاولة للوقوف على القيمة الحقيقة للسهم الشركة، قياساً بالشركات الممائلة.

ويتضح من الجدول السابق، تراجع مبيعات شركة اسمنت الشمالية بشكل ملفت، إلا أن ذلك يرجع اساساً إلى قرار وقف التصدير، لا سيما وان مبيعات التصدير كانت تمثل أكثر من 30 % من إجمالي مبيعات الشركة قبل القرار.
ولو افترضنا ثبات أسعار البيع عند 240 ريالاً للطن، يمكننا استنتاج قيمة مبيعات الشركة:

وعلى نفس المنوال نستطيع استنتاج هوامش الربح الإجمالية من خلال معدل متوسط هوامش الربح لدى شركات الاسمنت السعودية، والذي عادة تتراوح ما بين 50 : 60 %.

إذن تبقى العوامل الأخرى التي تحدد الملامح الأخيرة لأداء الشركة، والمتعلقة بالمصروفات الإدارية والتسويقية وتكاليف التمويل والاستثمارات وغيرها.. والتي ستتضح فيما بعد.